المصطلحات النفسيةPsychological terms




المصطلحات النفسية
Termes psychologiques

مقدمة

شاع بين الأكاديميين و النفسانيين و التربويين، التفريق بين المصطلحات النفسية و المصطلحات التربوية للتفريق بين مجال علم النفس الذي يتعامل مع الإنسان كظاهرة نفسية معقدة أو ظاهرة مرضية بينما يتعامل العالم النفسي التربوي مع سلوكيات ظاهرة ليست بالضرورة مرضية صادرة عن المتعلم و الذي هو  في الوقت الإنسان، له روح و نفس.
و بالتالي جاء التوفيق بين بعض المصطلحات في ميدان علم النفس التربوي للتفريق بين علم النفس العلاجي البحث و بين علم النفس التربوي  .
فمثلا  مصطلح الذكاء أو الاستبصار أو الاستبطان هي مصطلحات تقف في النصف بين علوم النفس و علوم التربية.

علم النفس (Psychology) : هو العلم الذي يدرس السلوكـ سواءً كـان هذا السلوكـ ظاهرا او باطنا فهو يدرس السلوكـ الظاهر كـالافعال التي يقوم بها الفرد، والسلوكـ الباطن كـالتفكـير والتخيل والتذكـر. وعلم النفس الحديث بدا مع انشاء اول مختبر لعلم النفس التجريبي في المانيا على يد فونت عام (1879) واصبح علما له موضوعه ومنهجه القائم على التجربة مما ادى الى احداث تطور كـبير في مسيرة هذا العلم فظهرت مدارس عديدة في العالم نذكـر منها المدرسة السلوكـية ويمثلها واطسن ومدرسة التحليل النفسي ويمثلها فرويد ومدرسة الجشطلت ويمثلها فيرتهيمر. وينقسم علم النفس الى فروع كـثيرة نذكـر منها، علم النفس العام، وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس التربوي وعلم نفس النمو وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس العسكـري، وعلم النفس الجنائي وعلم النفس المهني.

الذكـاء (Intelligence) : هو القدرة على اكـتساب المعارف واستخدامها في التكـيف للمواقف المستجدة او المشكـلات التي يواجهها الفرد. ويعد الفريد بينيه وزميله سيمون اول من وضع مقياسا دقيقا للذكـاء ادى فيما بعد الى اهتمام العلماء بقياس الذكـاء والى ظهور اختبارات متعددة له.

نسبته الذكـاء intelligence quotient 
نسبة نحصل عليها بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني وضرب الناتج في (100)
فالفرد الذي عمره العقلي (12) وعمره الزمني 12 تكـون نسبة ذكـاءه وفق هذا القانون كـما يلي 12/12 × 100 = 100. والذكـاء يكـون عاليا اذا زاد عن (100) ويقل اذا قل عن (100) اما من كـانت نسبة ذكـاءه (140) فما فوق كـان عبقريا(genius)

العمر الزمني Chronological Age

العمر الزمني يعنى الفترة الزمنية التي عاشها الفرد وعادة تحدد منذ تاريخ الولادة . إن هذا التحديد لا يأخذ بعين الاعتبار العوامل الفسيولوجية والاجتماعية والنفسية

العمر العقلي (
Mental Age
: مفهوم وضعه العالم النفسي الفرد بينيه وزميله سيمون وهو يشير الى مستوى القدرة العقلية للفرد مقارنةً مع اقرانه في السن نفسه، فاذا استطاع فرد عمره 10 سنوات الاجابة على اختبار ذكـاء يستطيع الاطفال العاديون في هذا العمر الاجابة عليه بنجاح كـان عمره العقلي 10 سنوات. وهو عامل من عوامل تقدير نسبة الذكـاء لدى الافراد.

مقياس بينيه سيمون للذكـاء ( Alfred Binet -  - Théodore Simon   

): مقياس علمي دقيق للذكـاء، وضعه في مطلع القرن العشرين العالم الفرنسي الفرد بينيه وزميله سيمون، ففي عام (1896) م قام بينيه بدراسة بعض المشكـلات لتلاميذ مدارس باريس فوجد ان بين طلابها مجموعة من ذوي الذكـاء المنخفض فاخذ يفكـر في وضع مقياس لقياس ذكـاء التلاميذ، وقد ساعده في هذا العمل العالم سيمون وكـان هذا المقياس يتضمن (30) اختبارا مرتبةً حسب تدرجها في الصعوبة وقد اجريا تعديلا اول على هذا المقياس عام (1908) وتعديل ثانٍ عام (1911) اذ اصبح يتكـون من 54 اختبارا متدرجةً في الصعوبة. وقد تعرضت هذه المقاييس للكـثير من النقد في موثوقيتها.

تفكير متشعب Divergent Thinking 
هو نوع من التفكير الذي يقوم به الفرد عندما يتعامل مع مشكلات او اسئلة لها اكثر من حل صحيح ، ويتميز التفكير المتشعب بانه متحرر ومنفتح ، غايته التوصل الى اكبر عدد من الافكار او الارتباطات والحلول وهو من سمات الاشخاص المبدعين .
تفكير متقارب Convergent Thinking هو نوع من التفكير الذي يقوم به الفرد عندما يتعامل مع مشكلات او اسئلة لها حل واحد صحيح ، حيث يحاول الفرد الربط بين المعلومات او الحقائق بطريقة تمكنه من التوصل الى الحل الصحيح ، وتعد الرياضيات من ارحب المجالات لاستخدام التفكيرالتقاربي ومن انواعه الاستنباط والاستقراء .
تكفير ابداعي Creative Thinking نوع من التفكير الذي يهدف الى اكتشاف علاقات جديدة او طرائق غير مالوفة لحل مشكلة قائمة .
تداعي الافكار Free Association ويسمى احيانا بالتداعي الحر ، حيث يستلقي المريض على اريكة مريحة ويجلس المعالج خلف راسه ، ويطلب منه ان يترك افكاره تنساب انسيابا حرا طليقا دون توصية او رقابة ، فيصف كل مايمر او كل مايهبط على خاطره مهما كان غريبا او شاذا اوسخيفا .

الاستبصار (Insight): هو الإدراك والفهم الفجائي لما بين أجزاء الموقف من علاقات ولما بين هذه الأجزاء والموقف الكلي من علاقات أيضاً لم يدركها الكائن الحي من قبل للعلاقات القائمة بين سلوكـه وذكـرياته ومشاعره ودوافعه التي كـانت من قبل، مما يؤدي الى فهم الموقف بشكـل كـلي.

الاستبطان (Introspection): هو تامل الفرد لما يجري في داخله من خبرات حسيةٍ او عقليةٍ. ولقد بدا المنهج الاستبطاني مع العالم الالماني فونت (1832 1920) وكـان يهدف الى معرفة ما يجري للعقل الانساني عندما يخضع لمؤثرها. والاستبطان يتناول ايضا الحالات الشعورية القائمة، او السابقة وقد استخدم هذا المنهج بشكـل واسع في الدراسات النفسية، الا ان المدرسة السلوكـية استبعدته واعتبرته منهجا غير علمي لانه يعتمد على الملاحظة الذاتية وليس الموضوعية.

الانفعال (Emotion): هو اضطراب حاد يشمل الفرد كـله ويؤثر في سلوكـه وخبرته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية الداخلية وهو ينشا في الاصل عن مصدر نفسي، ويستثار عندما يواجه المرء ما يؤذيه او يهدده فيصبح نشاطه كـله مركـزا حول موضوع الانفعال، ويصاحب الانفعال تغيرات فسيولوجية داخلية مثل خفقات القلب، وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس واضطراب في عملية الهضم.

الانحراف السيكـوباتي: هو سلوكـ لااخلاقي، او هو سلوكـ مضاد للمجتمع يسيطر على الشخصية السيكـوباتية ويتميز هذا السلوكـ (بنزوات) ولا يراعي الفرد المسؤولية في افعاله وينحصر همه باشباع اهتماماته المباشرة والنرجسية دون اعتبار للنتائج الاجتماعية.

البارانويا (Paranoia): اضطراب عقلي نادر ينمو بشكـل تدريجي حتى يصير مزمنا ويتميز بنظام معقد يبدو داخليا منطقيا ويتضمن هذاءات الاضطهاد والشكـ والارتياب فيسيء المريض فهم اية ملاحظة او اشارة او عمل يصدر عن الاخرين، ويفسره على انه ازدراء به ويدفعه ذلكـ الى البحث عن اسلوب لتعويض ذلكـ فيتخيل انه عظيم وانه عليم بكـل شيء.

الغريزة (Instinct): هي عبارة عن دوافع طبيعية اساسية لسلوكـ الفرد ونشاطه تزوده بالقوة الحيوية الدافعة وتحدد غاياته وهي فطرية في الانسان تولد معه والغريزة هي التي توجه انتباه الفرد نحو غايةٍ او غرضٍ ما فيدركـه ويشعر حياله بشعور خاص، لذلكـ فهو يسلكـ نحوه سلوكـا خاصا اي ان للغريزة غرضا ترمي اليه، فالغريزة الجنسية مثلا تهدف الى الحفاظ على النوع ولكـل غريزة شعور خاص بها فالغضب يثير غريزة القتال والخوف يثير غريزة الهرب، والتعجب يثير غريزة الاستطلاع.

السلوكـية (Behaviorism): هي مدرسة في علم النفس، تعتبر السلوكـ مجرد استجابة فسيولوجية للمثيرات التي تحدثها البيئة الخارجية وهي تستبعد كـل ما هو غير ملاحظ ولا تاخذ بعين الاعتبار عوامل الوراثة او الفكـر او الارادة فمنهجها موضوعي، موضوعه الرئيسي هو السلوكـ وهي تهدف الى التنبؤ بالسلوكـ وتحديد الكـيفية التي يستجيب بها الفرد للمثيرات. ولقد راجت هذه المدرسة في الولايات المتحدة الامريكـية ويعتبر واطسون رائد هذه المدرسة ومؤسسها ومن ممثليها كـيو، سكـنر ثورانديكـ.

الارشاد النفسي والطب النفسي (Psychidtry - counseling) : يهتم الطب النفسي بتشخيص اضطرابات الشخصية والكـشف عن اسبابها ومن ثم الكـشف عن اسباب سوء توافق الفرد والعمل على علاجها. كـما في بحث الطبيب عن اسباب القلق مثلا اما الارشاد النفسي فهو يهتم بالافراد الاسوياء الذين ياتون الى المرشد النفسي طلبا للمساعدة وليس للعلاج.


الاحباط (Frustration): يقصد بالاحباط في علم النفس، الحالة التي تواجه الفرد عندما يعجز عن تحقيق رغباته النفسية او الاجتماعية بسبب عائق ما. وقد يكـون هذا العائق خارجيا كـالعوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية او قد يكـون داخليا كـعيوب نفسية او بدنية او حالات صراع نفسي يعيشها الفرد تحول دونه ودون اشباع رغباته ودوافعه. والاحباط يدفع الفرد لبذل مزيد من الجهد لتجاوز تاثيراته النفسية والتغلب على العوائق المسببة للاحباط لديه بطرق منها ما هو مباشر كـبذل مزيد من الجهد والنشاط، او البحث عن طرق افضل لبلوغ الهدف او استبداله بهدف اخر ممكـن التحقيق. وهناكـ طرق غير مباشرة، يطلق عليها في علم النفس اسم الميكـانزمات او الحيل العقلية mental mechanism وهي عبارة عن سلوكـ يهدف الى تخفيف حدة التوتر المؤلم الناشىء عن الاحباط واستمراره لمدة طويلة وهي حيل لاشعورية. يلجا اليها الفرد دون شعور منه. من هذه الحيل: الكـبت، النسيان، الاعلاء، التعويض، التبرير، النقل، الاسقاط، التوجيه، تكـوين رد الفعل، احلام اليقظة، الانسحاب، والنكـوص. وعندما يتكـرر حدوث الاحباط لدى فرد ما فانه يؤدي الى مشاكـل نفسية معقدة وخطيرة تستدعي العلاج وقد يكـون الاحباط بناءا في بعض الاحيان لانه يدفع بالفرد لتجاوز الفشل ووضع الحلول الملائمة لمشاكـله.


التخلف العقلي (Mental retardation): هو نقص في مستوى الذكـاء العام، ويعتبر الشخص متخلفا عقليا فيما اذا كـان حاصل ذكـاءه (70) او اقل من (70) وهذه الحالة تتميز بمستوى عقلي وظيفي عام دون المتوسط وتبدو اكـثر ما تبدو خلال مرحلة النمو مصحوبةً بقصور في السلوكـ التكـيفي للفرد وقد يبلغ التخلف العقلي مرحلة اشد تعقيدا تكـشف عنها الاوضاع العصبية المرضية والحالات الفسيولوجية الشاذة التي تصاحبها وعادة ما يعتمد في تشخيص التخلف العقلي على استخدام اختبارات الذكـاء المقننة.
الجنون: هو التغيرات العقلية التي تطرا على بعض الناس فتخرجهم عن دائرة العقل وهو اقسام
منها الماليخوليا وهي التي كـانت معروفة بالسوداء اول درجات الجنون واعراضها دوام الاكـتئاب وشدة الاهتمام بالنفس وزعم الانسان بانه مصاب بجملة امراض قتالة، ومنها: المونومانيا اي الجنون بشيء واحد وهي حالة يجن فيها الانسان بشيء او اشياء محدودة ويتعقل ما عدا ذلكـ وذلكـ كـالكـبر والعجب وحب القتل والوسوسة، ومنها المانيا وهي ان يجن الشخص جنونا عاما مع هياج شديد ومنها الذهول وهي ان تضعف قوى الانسان العقلية ضعفا تدريجيا، ومنها البله وهي حالة طبيعية لا مكـتسبة منشاها عدم تكـامل خلقة المخ من صغر الراس او غيرها واكـثر من هم هكـذا يكـونون بكـما او غير مكتملي الكـلام. 
 معالجة هذا الداء تكـون على حسب درجاته ففي الماليخوليا تكـفي الرياضة والسفر وإدخال  السرور على المريض ، مع الحمية والراحة والاعتناء الشديد بالمعدة.


وفي الجنون الخاص بشيء واحد يجتهد بابعاد فكـر المريض عن ذلكـ الشيء وترويضة وتفريحه. وان كـان سببه مرضا من الامراض وجب معالجة ذلكـ المرض. 

اما الذهول فلا يشفي منه الا افراد قلائل لانه يعقبه شلل عام فيموت المصاب. 

اما الجنون العام فيعالج بعلاج مادي وادبي اما المادي فهو علاج لابطاء الدورة الدموية ولكـنه لا يستعمل الا اذا كـان الجهاز الهضمي سليما وسكـب الماء على الراس والاستحمام بالماء الفاتر 

التعصب (Prejudice) : كـلمة مشتقة من اسم لاتيني pracjudicium معناها السابق (precedent) اي الحكـم على اساس قرارات وخبرات سابقة، ينشا التعصب من خلال الحاجة الى احترام الذات او المبالغة في تاكـيدها وهو نوع من انواع النرجسية او عشق الذات طابعة العدوان وقد يكـون ظاهرا او خفيا، لفظي او غير لفظي، والتعصب بمعناه السيكـولوجي هو شعور ودي او غير ودي نحو فرد او شيء دون الاستناد الى اساس سابق له ويطبع التعصب بشحنه انفعالية مما يعطل عمل التفكـير المنطقي السليم. كـما انه اختلال يعتري العلاقات الاجتماعية وتوترٌ يسيطر على خطوط الشبكـات الاجتماعية غير المنظورة.


الذهان (Psychosis): اضطراب شديد في الشخصية، يبدو في صورة اختلال عنيف في القوى العقلية واضطراب في ادراكـ الواقع والحياة الانفعالية وعجز عن قضاء الحاجات الحيوية مما يؤدي الى عدم حدوث التوافق بين الفرد وذاته وبينه وبين الاخرين، وهو يقسم الى قسمين الاول، عضوي المنشا كـبداية الخرف او تصلب شرايين المخ او كـاضطراب هرموني او اختلال شديد في عملية الهدم والبناء ****bolism والثاني وظيفي او نفسي وليس له اي اساس عضوي مثل البارانويا او جنون الارتياب والشيزوفرينيا او الفصام.

الرهاب (Phobia): خوف او هلع مرضي شديد من موضوع محدد او موقف لا يستثير بطبيعته الخوف. والخوف الطبيعي ضروري الى حد ما للبقاء اذ انه ينبه الكـائن الحي الى الاخطار المحدقة به الا انه عندما يتجاوز حدوده الطبيعية وتصبح اسبابه غير واقعية او غير معروفة فانه يتحول الى عصاب ويطلق عليه اسم رهاب فقد يشعر الانسان بخطرٍ يهدده مع ان هذا الخطر لا وجود له في الواقع. وتتميز الاعراض الفيزيولوجية لهذا العصاب بوجود نشاط شديد في الوظيفة الاستثارية من الجهاز العصبي التلقائي.

العصاب النفسي (Psychoneurosis) : اضطراب يتميز بشدة الاستثارة والانفعالية والقلق الشديد والوساوس. وتظهر على العصابي في احيان كـثيرة اعراضا معينة كـالخوف المرضي والاكـتئاب ويتم سلوكـه بالتعاسة وسيطرة مشاعر الذنب وعدم الفاعلية في المواقف الاجتماعية.

عصاب الوسواس (Obsessional neurosis): احد انواع العصابات التي تتسلط فيه على المريض فكـرة او شعور ما لا يستطيع منه فكـاكـا، رغم انه يعلم ان هذه الفكـرة تافهة لا مبرر لها، ويمتاز هذا العصاب بظهور نوع من السلوكـ القسري الاستحواذي لا يستطيع الفرد مقاومته فالمريض يقوم بلمس بعض الاشياء مرات عديدة او يقوم بغسل يديه بصورة متكـررة يوميا، ولا يهدا الا اذا قام بهذه الافعال.

الهستيريا (Hysteria): اضطراب عصابي تتطور من خلاله اعراض عضوية كـالشلل او فقدان البصر دون ان يكـون لذلكـ اساس جسمي. ويشعر المصاب بهذا العصاب انه بحاجة الى حب الاخرين واهتمامهم ويبدو ان الهستيريا محاولة للهرب من صعوبة يبدو التغلب عليها امرا صعبا للغاية. والهستيريا شكـلان رئيسيان الاول يسمى الهستيريا التحولية ويتخذ شكـل اضطرابات جسدية منتقلة. والثاني يمتاز بالتفكـكـ والشرود.



العقدة (Complex): هي استعداد لاشعوري، لا يشعر به الفرد ولكـنه يشعر باثاره التي تبدو في سلوكـه او في جسمه وهي ثمرة صدمة انفعالية عنيفة او خبرة مؤلمة وللتربية اثر كـبير في نشوء العقد عند الافراد فالافراط في تدليل الطفل او الاهمال الزائد يؤديان الى فقدان الطفل للثقة بنفسه. وتسمى العقدة بالانفعال الغالب فيها فاذا كـان الانفعال السائد هو الشعور بالذنب سميت عقدة الذنب ومن الثابت ان الفرد ينسى الظروف التي احاطت بالعقدة وادت الى ظهورها.

الكـبت (Repression): حيلة دفاعية لاشعورية يلجا اليها الفرد لكـي يستبعد افكـارا غير مقبولةٍ او خبرات مؤلمة واجبارها على البقاء في اللاشعور او العقل الباطن لكـي يتمكـن من نسيانها او انكـار وجودها، فالجندي الذي تشل ذراعه في المعركـة ويُستبعد من ميدان القتال يتبين ان يده سليمة من الناحية التشريحية لكـنها معطلة وظيفيا بسبب خوف قديم مكـبوت وصراع نفسي لاشعوري، وان ما حدث له مجرد حيلة دفاعية، لاشعورية تجنبه الموقف الصعب الذي يواجهه.


الكـابة (Depression): اضطراب عصابي او ذهاني. يتم النوع العصابي منه بالحزن الشديد وفقد الشهية والشعور بالعجز والتشاؤم والتانيب المستمر للنفس ويسمى احيانا اكـتئابا استجابيا reactive depression لانه قد ينشا نتيجة استجابة لفقدان موضوع او نتيجة فشل في اداء عمل او مهنة او انقطاع علاقة اجتماعية وثيقة. اما النوع الذهاني فهو درجة شديدة من الاكـتئاب ومصادره الخارجية غير محددة وقد تنتهي حالات بعض المصابين به بمحاولة الانتحار او الانتحار العقلي وتصحبه اضطرابات عقلية وادراكـية كـالهلاوس والهواجس.

المزاج (Temperament): هو مجموعة خصائص انفعالية لدى الفرد تتفاوت في درجة قوتها او ضعفها، وثباتها او تقلبها، اول من تحدث عن المزاج الطبيب اليوناني جالينوس الذي قال بان احد الاخلاط الاربعة هو الذي يقرر مزاج الانسان وهذه الاخلاط هي الدم، البلغم، السوداء، الصفراء. اما في علم النفس الحديث فانا المزاج يتحدد بالعوامل التكـوينية والفطرية وتاثيرات الغدد الصماء والعوامل الفسيولوجية الاخرى. وقد تبين ان المزاج يتاثر ببعض الخصائص البدنية الخارجية.

سيكـولوجيا الجشتالت (Gestalt psychology): ظهرت هذه المدرسة كـرد فعل على علم النفس التحليلي وكـلمة جشتالت المانية الاصل ومعناها الشكـل وهي تنادي بضرورة دراسة السلوكـ والادراكـ من زاوية استجابة الكـائن الحي لوحدات او صور متكـاملة وترفض النظر الى السلوكـ على انه مجموعة من الاستجابات الصغيرة على مثيرات معينة ويعتبر ماكـس فيرتهيمر (1880 1943) المؤسس الحقيقي لهذه المدرسة وتبعه في زيادة هذه المدرسة كـورت كـوفكـا (1886 1941).

عقدة النقص (Inferiority complex) : مصطلح وضعه العالم النفساني الفرد ادلر عام (1925) وهو يشير الى حالة لاشعورية سببها نقص عضوي او نفسي او شعور بتدني المكـانة الاجتماعية او الاقتصادية فيؤدي بالفرد الى ان يعوض ذلكـ لاشعوريا عن طريق المبالغة في طلب القوة والسيطرة على الاخرين، وهنا يجب التمييز بين عقدة النقص والشعور بالنقص والذي هو طبيعي وناجم عن نقص المقدرة او انعدام الكـفاءة كـما في خبرات الاطفال مقارنةٍ مع الكـبار.


التقمص (Indentification): عملية لاشعورية او حيلة عقلية يلصق فيها الفرد الصفات المحببة اليه بنفسه او يدمج نفسه في شخصية فرد اخر حقق اهدافا يشتاق هو اليها. فالطفل قد يتقمص شخصية والده اي يتوحد بهذه الشخصية وبقيمها وسلوكـها. والشعور بالنقص قد يكـون دافعا قويا للتقمص الذي يبدو واضحا بشكـل كـبير لدى الذهانيين وخاصة المصابين بجنون العظمة فيظن احدهم مثلا انه قائدا عظيما فيرتدي الملابس العسكـرية ويمشي كـالعسكـريين ويتصرف مثلهم. والتقمص في شكـله البسيط يكـون ذا اثر هام في نمو الذات وفي تكـوين الشخصية

الفردية Personality هي البناء العام الفريد للسمات الذي يميز الفرد عن غيره من الافراد (هي مكون فريدكيتكرر) . السمات Trait هي نزعات (صفات) ثابتة نسبيا و يمكن تعديلها بالقدوة الحسنة والتربية الصحيحة .

الاسقاط Projection حيلة دفاعية يستخدمها الفرد بطريقة لاشعورية للدفاع عن نفسه والاحساس بالامان مثل القاء عيوبه الفردية على الاخرين مثال فرد يكذب ويتهم الاخرين بالكذب .

التوحد Identification محاولة اقتباس صفات فرد اخر يعجب به الفرد وتقليده في كل شيء وهو عكس الاسقاط .

الهام Inspiration خاطر ياتي من اللاشعور بمعاني وافكار تورد على افرد دون تفكير مسبق وقد تصدق احيانا .



اضطرابات الفردية Personality disorders هي الفردية التي تنطوي على خصائص معينة تتسبب في عدم تكيف او معاناة الفرد نفسه او المحيطين به وللفردية جانبين وراثي ومكتسب ، وهي مجموعة من الاعراض التي تصيب الفردية المسببة لها عدم التكيف او السواء ، وقد يكون دصره هذه الاعراض وراثيا او مكتسبا او من خلال تفاعل الاثنين معا . التوافق النفسي Adjustment Psychological هو درجة ملائمة الفرد مع نفسه والمجتمع المحيط به او هو تكيف الفرد معذاته وتفاعله مع الاخرين بشكل جيد ومقبول من المجتمع المحيط .

الفردية الهستيرية Histrionic .P هي فردية استعراضية تحاول جذب انتباه الاخرين من خلال المبالغة في المشاعر رغم ضحالتها في حقيقة الامر مع قدرة عالية على خداع النفس والوقوع في الكذب المرضي .

الفردية الوسواسية Obsessive .P تتميز بوجود وساوس مع ضمير حي وبحث عن الكمال مع عدم مرونة اضافة الى الاحساس عالي بالذنب ، وهي تتميز بالدقة واتقان العمل وقيادة منضبطة وكثير الصدام مع الاخرين .

الفردية المضادة للمجتمع Anti-Social .P تتميز صفات الفردية المضادة للمجتمع بالفشل في بناء علاقات حميمة مع الاخرين والاندفاعية وراء الغرائز ، مع عدم شعور بالذنب ، وعمل اي شيء دون خوف ضد نفسه والمجتمع ، مع وجود علاقة وثيقة بينه وبين الجريمة ولا يؤثر فيه العقاب بالسجنا و غيره من الاساليب المؤلمة . الكوكايين Cocaine هو احد المخدرات المنشطة ويستخرج من نبات الكوكا وله تاثير نفسي خطير منها عدم الشعور بالراحة والقلق والتهيج ، ويؤدي الى هلاوس سمعية وبصرية وحسية، وعند الاقلاع عنه يحدث شعور بحشرة تمشي تحت الجلد . وتنتشر زراعته في دول امريكا الوسطى والجنوبية .

الكابوس Nightmare رؤية حلم مفزع اثناء النوم يفيق الفرد بعدها ويدرك ماحدث في المنام وهي ظاهرة طبيعية لا ضرر ولا مضاعفات منها ثم يعاود الفرد النوم مرة اخرى وهي تعبر عن شيء او رمز بطريقة لا شعورية .

 الصرع Epilepsy اضطراب عصبي وجسمي يصيب صاحبه بالتشنج وفقدان القدرة على الاحساس او الشعور ، وهو عبارة عن عدة امراض تشترك كلها في حدوث نوبات يختل فيها نشاط المخ .

الانا العليا Super-ego وهو مصطلحات المدرسة التحليلية(فرويد) واحد تلوثات الفردية الرتب وازع نفسي لادراك الحق من الباطل والقدرة على التفرقة بينها ، وتقع الانا العليا في لغة التحليل النفسي في اللاشعور ، وتحوي اوامر الاباء خلال فترةالطفولة المبكرة الى حوالي سن الخامسة ، ومن خواص الانا العليا نقد وتانيب الانسان لنفسه ، والشعور بالذنب .

الانا Ego وهو الجزء الواقعي والعملي من النفس اوالذات ، وتقع بعضها في الشعور والبعض في اللاشعور ووظيفتها حسب نظرية التحليل النفسي التوفيق بين مبادئ الانا الاعلى ورغبات الهو.

انطوائي Introversive فرد انعزالي ، ويميل الى الاعمال التي لاتتعامل مع الجمهور ولا يحب التجمعات ، ويراقب ذاته دائما ، وهو شديد الحساسية لايموقف اجتماعي .
انبساطيExtraversion وهو عكس الانطوائي وهو فرد مرح يحب الاخرين ويتفاعل معهم ، وهو متفائل بالمستقبل لا يتاثر بالازمات والمواقف الصعبة ويميل الى الاعمال التي تتعامل مع الجمهور وقد استخدم (كارل يونج) مصطلح الانبساط والانطواء في تقسيم الفردية .

ايحاء Impressiveness هو مدى مايتقبله المرء ويعمل به من افكارمع الاخرين بعض الناس اكثر ايحاء من غيرهم مثلا البسطاء اكثر ايحاءً من المتعلمين، واستخدم هذا المصطلح في التنويم المغناطيسي ، وكذلك في السحر والشعوذة .

اتجاه نفسي Attitude مفهوم يستخلص من مجموعة من اراء وقيم الفرد نحو موضوع ما ويتسم بالثبات النسبي .

الطلاقة Fluency وهو مختصة بانتاج الافكار والعبارات والكلمات مما يشير الى قدرة عقلية فاعلة ، كما يشير الى القدرة على سيولة الافكار وسهولة توليدها .

المرونة Flexibility وهي قدرة عقلية تعني القدرة على تغييرالحالة الذهنية بتغير المواقف ، وعدم الجمود على المالوف ، وهذا يعني القدرة على تقديم افكار حول استجابات لا تنتمي لفئة واحد او مظهر واحد .

 الاصالة Geniunity وهو قدرة عقلية تشير الى التفكير الاصيل الذي لا يكرر افكار المحيطين به او يقلدهم ، بل ياتي بافكار وحلول غير مالوفة اومتوقعة .

 استرخاء Relaxation حالة جسمية تشير الى اراحة الجسم والعضلات وغلق العينين والتنفس بعمق واراحة المخ والعقل من كل التاثيرات المجهدة . اختبار تفهم الموضوع T.A.T هذا الاختبار احد الاختبارات الاسقاطية وهو اداة تعبير غير مباشرة للفرد عن العوامل الدينامية الفعالة المؤثرة في السلوك ويتكون من 31 بطاقة كل بطاقة تحوي مواقف معينة يطلب من المسجلين ذكر قصة حول هذه الصورة الموجودة بالبطاقة ، بعضها خاص بالذكور وبعضها خاص بالاناث وبعضها خاص بالجنسين .

بارا سيكولوجي ParaPsychology ماوراء علم النفس ، ويهتم بالادراكات خارج الحواس مثل توارد الخواطر وظواهر اخرى تعتبر خارج قدرة الانسان العادي وقد اهتم (يونج) بصفة خاصة بظاهرة معرفة اشياء خارج ادراك الحواس . بصيرة او استبصار Inisght ادراك كلي او جزئي من مريض لموقف من المواقف او اضطراب نفسي او عضوي او عصبي . بريل – طريقة بريل Braille اكتشفه بريل وهو اسلوب للكتابة البارزة يناسب المعوقين بصريا وسمي باسمه .

 بلادة الحس Bradyesthesia سمة فردية يتصف صاحبها بانه متبلد المشاعرلا يتاثر بالنقد ولا بالهجوم عليه يفعل مايراه مناسب له ولا يبالي باراء ومشاعر منحوله
تقدير الذات Self Esteem تعبير يشير الى تقويم الفرد لذاته ، ودرجة ثقته بقدرته وتميزه ونجاحه وقيمته لدى نفسه والاخرين ، ويعكس اتجاها ً نحو الذات ،اما ان يكون ايجابيا (تقبل الذات) او سلبيا (عدم تقبل الذات) .

تسريع اكاديمي Academic Acceleration التسريع الاكاديمي هو السماح للطالب الموهوب والمتفوق بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بسرعة تتناسب مع قدراته ، وذلك بتمكينه من اتمام المناهج الدراسيةالمقررة في حدة اقصر او عمر اصغر من المعتاد .






Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/اضغط على الصورة

كتب تهمك

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة