Image djamal_hikma1
BASMALA

Préparation du bacالتحضر للامتحانات البكالوريا

التحضر للامتحانات البكالوريا
atéparation aux examens du baccalauréPr
جدول سير الاختبارات

إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون ذلك.
أكيد عليك أن تحسن اختيار طريقة المراجعة .
 هي إذن الفترة الحاسمة التي تُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا.
فما هي العملية الأولى التي يجب أن تقوم بها عندما تستقبل الأسئلة، أي كيف تنظم عملك أثناء الامتحان .
ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا:

 قبل الامتحان :خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمرينات ، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي).

أما أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية و التي تنطوي على جوانب متعددة :

1– الجانب التنظيمي :


  
   أ- ينبغي احترام  التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...

   ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، 
كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
  .


 2 – جانب القراءة :


  أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
  ب- حاول أن تتعرف على  المصطلحات المهمة  و المطلوب منك استعماها و شرحها. 
  ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة(التخطيط) تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .


3 – جانب التوقيت :


أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة في حدود الوقت المخصص لك في الامتحان .
  ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .
  ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .
  د- احترم  التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي .


 4 – جانب الكتابة :

    ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مرتبة أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .
بأجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات المطولة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ  المصحح هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية .

 5 –  مراجعة الأجوبة :
  وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :
 أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.
ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).
ج- إذا بقي لديك وقتا بعد الفراغ من التدوين ،أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .




II- الشروع في تصميم الإجابة:

 
1- تحليل أسئلة الامتحانات :
ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا  عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :

أ- موضوع السؤال :
وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .
ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .
ج- التحليل : ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها
السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .

2- وضع أو بناء الأجوبة :
بعد أن تكون قد تفحت السؤال و حددت  مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من الكلمات المفتاحية الواردة  في السؤال على القيام بهذه الإجابة ومنها مثلاقارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.
وقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية فتصمم فقرة علمية مختصرة.

 بعض المصطلحات المستعملة  في العلوم الطبيعية و غيرها:
 التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .
 * المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .
 * الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .
 * البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟   
 *المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .

3 -كيف تختار الموضوع المناسب يوم الامتحان؟
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات كأن يكون أمامك موضوعان و عليك الاختيار بينهما، و هنا يحب ان يكون الاختيار دقيقا و العملية بسيطة جدا تمكنك من إنجاز هذا الاختيار بدقة ترسم جدولا كالآتي  و يكفيك أن تؤشر بأعرف الاجابة (+) أو لا أعرف الاجابة (+)ن مركزا على عدد الأسئلة التي لديك الإجابة عنها حاضرة في ذهنك ثم تقوم بجمع عدد العلامات(+) و التيتسهل لك إمكانية حسم اختيارك للموضوع.

أسئلة الموضوع الأول
أسئلة الموضوع الثاني
رقم السؤال
أستطيع(+)
لا أستطيع(-)
رقم السؤال
أستطيع(+)
لا أستطيع(-)
01
+
/
01
+
/
02
/
-
02
/
-
03
+
/
03
+
/
04
+
/
04
/
-
05
/
-
05
/
-
06
+
/
06
+
/
07
+
/
07
/
-
المجموع
05
02
المجموع
03
04

النتيجة طبعا هنا ستختار الموضوع الأول و عندما تنهي الإجابة على الأسئلة التي تعرفها، ستحاول التفكير في الأسئلة الباقية لعلك تتذكرها بعد فترة.
تنظيم وقت المراجعة للبكالوريا
إذا لم تبدأ حتى الآن في انجاز مثل هذه المخططات فلا يزال أمامك وقت ما دمت لم تصل على الأسبوع الأخير قبيل الامتحان.
1 – لماذا نضع مخططات عمل ؟ : إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات(الأول ..الثاني..الثالث و هكذا) في العمل .
إن وضع مخطط للعمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .
2- كيف تنجز مخططات العمل ؟
أ-             مخطط قريب المدى :
و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .
نوعية المخطط : إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :
 * التنوع : خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ، الترفيه ،الصلاة في المسجد، العلاقات  الاجتماعية  ، مع تخصيص وقت للنشاط الرياضي لتجديد النشاط الذهني و البدني و لا تزد عن الحد فينقلب إلى الضد .
التوازن : التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري (حسب معاملات المواد).
المرونة : بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة أو وجدته غير مناسب .
الواقعية : أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تُحَققه و تُجسِّده في الواقع(لا تكثر على نفسك و لا تنقص من  عملك) .

كيفية انجاز مخطط قريب المدى :



يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ماقمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعداد له .
لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم .
أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا .
و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا .


أ-   مخططات بعيدة المدى : العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :

عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك الكتاب المدرسي و الكتب المساعدة و الإضبارة (Polycopie) ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).
أن تضع لنفسك برنامجا للمذاكرة ، و تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلال السنة

كانجاز  خريطة ذهنية(Mind_map) لهذه الدروس التي هي ملخص رائع و تلخيصات لذلك المحور أو المحاور .

وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى الذي تحدد فيهالاجابة على الأسئلةالتالية:
·      متى يمكنك إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والامتحانات) ،
·      ماهي الأعمال اليومية و الأسبوعية التي يجب أن تقوم بها؟
·      ماهي الدروس أو الأعمال التي تقوم بها في يوم أو أكثر للمراجعة ؟

فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.


مع تحيات جمال بن السايح ابو أنفال






نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة