Image djamal_hikma1
BASMALA

المصطلحات التربويةEducational terms




المصطلحات التربوية
Termes éducatifs
Educational terms

المعرفة Knowledge
المعرفة:

لغة: فهي من العُرف ضدَّ النكر، والعرفان خلاف الجهل ، وتَعَرَّفْتُ ما عند فلان، مصدره التعَرُّف: تَطَلُّب الشيء، وعرَّفه الأمر: أعلمه إياه.
اصطلاحا:
هي العلم بالشيء على حقيقته. والمعرفة تستخدم للدلالة عما تمّ الوصول إليه بتدبير وتفكير، وتستخدم في الدلالة على الأمر الذي تدرك آثاره لا ذاته.
أنواع المعرفة:
المعرفة الفلسفية: تقوم على إمعان الفكر في الأسباب المخفية والبعيدة.
المعرفة العلمية: تعتمد بشكل أساسي على الملاحظة المنظّمة للظواهر ووضع الفرضيات المناسبة لها والتحقّق منها بإقامة التجارب وجمع المعلومات وتحليلها.

العلْمُ Science
العلم:

لغة: سُمي العلْمُ علمًا من العلامة، وهي الدلالة والإشارة، ومنه مَعَالم الأرض والثوب. والمَعلَمُ: الأثر يستدل به على الطريق.
اصطلاحا:
أن العلم هو إدراك الشيء المعلوم على ما هو عليه إدراكاً حقيقياً مطابقاً للواقع.
الفرق بين العلم والمعرفة:
الفرق بين العلم والمعرفة:

  فالمعرفة عند البعض أخص من العلم؛ لأنها عِلم بعَيْن الشيء مُفَصَّلاً عما سواه، وكل معرفة علم، وليس كل علم معرفة، وذلك أنَّ لفظ المعرفة يُفيد تمييز المعلوم من غيره، ولفظ العلم لا يفيد ذلك.
1 - "المعرفة" تتعلق بذات الشيء؛ أي: مسماه، و"العلم" يتعلق بأحواله   وصفاته، فتقول: عرفت أباك، وعلمته صالحًا عالمًا، ولذلك جاء الأمر في القرآن بالعلم دون المعرفة؛ كقوله تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} [محمد: 19]
2 - "المعرفة" في الغالب تكون لما غاب عن القلب بعد إدراكه، أو تكون لما وصف له بصفات قامت في نفسه، فإذا رآه وعلم أنه الموصوف بها، قيل: عرفه. قال تعالى: {وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ} [يوسف: 58]، ، فالمعرفة تشبه التذكر للشيء، وهو حضور ما كان غائبًا عن الذكر، ولهذا كان ضد المعرفة الإنكار، وضد العلم الجهل.
3 - "المعرفة" تفيد تمييز المعروف عن غيره، و"العلم" يفيد تمييز ما يوصف به عن غيره، وهذا الفرق غير الأول، فإنَّ ذاك يرجع إلى إدراك الذَّات، وهذا يرجع إلى تخليص الذَّات من غيرها، بتخليص صفاتها من صفات غيرها.
4 - أنَّك إذا قلت: علمت زيدًا، لم يُفِدِ المخاطب شيئًا؛ لأنَّه ينتظر أن تخبره على أي حال علمته، فإذا قلت: كريمًا أو شجاعًا، حصلت له الفائدة، وإذا قلت: عرفت زيدًا، استفاد المخاطب أنك أثبته وميزته عن غيره، ولم يبقَ مُنتظِرًا لشيء آخر، وهذا الفرق في التحقيق إيضاح للفرق الذي قبله.
5 - "المعرفة" علم بعين الشيء مُفصلاً عمَّا سواه، بخلاف "العلم"، فإنَّه قد يتعلق بالشيء مجملاً. فالمعرفة إحاطة بعين الشيء كما هو، وعلى هذا الحدِّ لا يُتصور أن يُعرف الله البتة، ويستحيلُ عليه هذا الباب بالكلية، فإنَّ الله - سبحانه - لا يُحاط به علمًا، ولا معرفة ولا رُؤية؛ {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} [طه: 110].
طرائق التدريس
Teaching Methods :
طرائق التدريس:

تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين. مثل: طريقة العروض العملية
طريقة العروض العملية:
هي الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي
أساليب التعليم
( Learning Styles )

أساليب التعليم:

 الأسلوب التعلمي هو تفضيلات الفرد وخياراته لشروط العملية التعلمية والتي تستطيع التأثير في تعلمه وتحديد المكان والزمان والطريقة التي يتم ويحدث فيها التعلم وبأية مواد ، ويمكن لهذه الأساليب أن تلعب دوراً أساسياً في تحديد كيفية فهم الطالب للبيئة التعليمية والاستجابة لها .

الكفائة:الكفاءة
 (Competencies )

 
الكفاية:( الكفاءة )

مفهوم اللغوي للكفاية : يقصد به الشيء الذي لا غنى عنه ويكفي عما سواه ، وكلمة كفاية تعني الاستغناء .
أما بالمعنى الاصطلاحي فتعني بأنها مختلف أشكال الأداء التي تمثل الحد الأدنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما .
وفي التربية تعني الكفاية بأنها الحد الأدنى من المهارات التي يجب أن يكتسبها المتعلم نتيجة تطبيقه لبرنامج معين والتي تنعكس على أدائه داخل الصف ، وهذه الكفايات لا يمكن قياسها إلا بملاحظة أداء المتعلم داخل الصف عن طريق بطاقات ملاحظة معدة لهذا الغرض .


الكفايات التعليمية:
(Teaching Competencies)

    الكفايات التعليمية :

الحد المقبول من المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم والمبادئ الأخلاقية الذي يمكن المعلم من إنجاز مهامه التعليمية بإتقان وفعالية .
وتصنف كفايات التدريس في ثلاث كفايات رئيسة ، هي : التخطيط والتنفيذ والتقويم 

  الكفايات المعرفية :
( Psychomotor Competencies )
  الكفايات المعرفية :

تتمثل في أنواع المعارف ، والعمليات المعرفية ، والمهارات الفكرية والمعلومات التي يجب أن يلم بها المعلم سواء حول مادته المتخصص بها والتي يدرسها ، أو البيئة المحيطة به ، أو الطالب الذي يتعامل معه .
الكفايات نفس حركية
Psychomotor Competencies )
الكفايات نفس حركية

تتمثل في المهارات الحركية التي تلزم المتعلم للمشاركة في مختلف أوجه النشاط التربوي المناسب للعملية التعليمية ، وتتضح بخاصة في حقولل المواد التكنولوجية والمواد المرتبطة بالتكوين البدني والحركي .



الكفايات الوجدانية
( Affective Competencies )
     الكفايات الوجدانية :

تتمثل في الاتجاهات التي يجب أن يتبناها المتعلم ، والقيم التي يجب أن يكتسبها ، وهذه تقتضي جوانب متعددة مثل : حساسية الفرد ، ثقته بنفسه ، واتجاهه نحو المهنة
مؤشرات الأداء 
Performance Indicators:
مؤشرات الأداء 
جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.
المعيار (Standard):
المعيار :

هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.
القياس (التقييم)
Measurement
القياس :

هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها
المشروعProject :
المشروع:

هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.



المنهج(المنهاج)
 (Curriculum):
المنهج :

مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية المنشودة.

المحتوى(البرنامج)
 Content :
المحتوى :

هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه
المعيار (Standard):
المعيار :

هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.
المفهومConcepts:
المفهوم:

هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.



المهارةSkill :
المهارة:

تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.
وتعرف في كتابات المناهج بأنها:
قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً من استخدامها في التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم.


لتعليم: Éducation
التعليم :
يستلزم وجود شخص يساعد المتعلم وهذا الشخص قد يكون المعلم أو غيره،
التعلم : ( Learning )

التعلم :

عملية عقلية داخلية يستدل على حدوثها عن طريق آثارها ، أو النتائج المترتبة عليها ، وذلك في صورة تغير يطرأ على أداء أو سلوك الفرد نتيجة الخبرة أو الممارسة أو التدريب أو التمرين.

فالتعلم هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.
مهارات التعلم 
Learning Strategies
مهارات التعلم  :

مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال، والمهارات الرياضية والعملية.
التعلم الذاتي : ( Self – Learning )

التعلم الذاتي :

أحد أساليب التعلم التي يقوم فيها المتعلم بالدور الأكبر في الحصول على المعرفة ، ويصبح هو محورها والمسيطر على متغيراتها . يمر المتعلم من خلال التعلم الذاتي ببعض المواقف التعليمية ويكتسب المعارف والمهارات بما يتفق مع قدراته الخاصة وسرعته في التعلم ، وهذا النوع من التعلم يفيد المتعلم في تدريب نفسه على إكتساب مهارة جمع المعلومات وتفسيرها والإفادة منها في مواقف جديدة 

التعلم التعاوني
Cooperative Learning
التعلم التعاوني :

وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.
     أساليب التقويم
( Eraluation Techniques )
     أساليب التقويم :

 يقصد بها الوسائل والأدوات التي تستخدم للحصول على المعلومات أو البيانات اللازمة لتقويم المنهج المدرسي ونتاجاته التعلمية ، وتصنف إلى نمطين ، يتمثل الأول في الأساليب التي تعتمد على التقدير وتتضمن أدوات إخبارية تتصف بالذاتية ويقسم هذا المنط إلى فئتين الأولى تتمثل في الأدوات التي تعتمد على التقدير الذاتي مثل : الاستبيانات والمقابلات الشخصية وقوائم الميول ومقاييس الاتجاهات ، في حين تتمثل الفئة الثانية في الأدوات التي تعتمد على الملاحظة ، مثل : مقاييس التقدير وسجلات الجوادث الشخصية ، أما النمط الثاني فيتمثل في الأدوات التي تعتمد على القياس وتتضمن أدوات إختيارية
من أمثلتها : الاختبارات التحصيلية بأنواعها :
 الشفهية
والعملية
والتحريرية

التقويم التربوي 
( Educational Evaluation ) :
التقويم التربوي :

هو عملية منظومية أي تتم في خطوات متسلسلة وكل خطوة تؤثر في الأخرى وتتأثر بها ، وتهدف إلى جمع بيانات أو معلومات كمية وكيفية لتصنيفها وتحليلها في مجال تربوي معين .

التقويم البنائي أو التكويني 
Formative Evaluation ) :

التقويم البنائي أو التكويني :

عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة ، تهدف إلى تقويم تحصيل أو أداء مجموعة من الأفراد وتحديد احتياجاتها ، وتشخيص جوانب القوة والضعف في أداء الفرد تحصيله .


التقويم الختامي
Summative Evaluation
التقويم الختامي  :

عملية تلخيص طولية تقوم على التقدم عبر الزمن وترمي إلى إبراز أهم النتائج المتسقة المتكاملة والمبنية على مجمل التقويم البنائي .كما يهدف إلى تقويم مستوى تمكن أو إتقان مجموعة من الأفراد وتقويم مكانة الفرد من أجل تسكينهفي برنامج معين أو تحديد المستوى الذي حققه في مرحلة من مراحل تدريبه أو تعليمية متسلسلة من أجل اتخاذ قرار الانتقال إلى المرحلة التالية ، وكذلك تقويم الفاعلية النسبية لبرامج أو مناهج معينة .
التقويم الكمي 
( Quantitative Evaluation
التقويم الكمي :

هو التقويم الذي يعتمد على البيانات الكمية أو التي يمكن أن يعبر عنها بالأرقام . كالبيانات التي نحصل عليها من الاختبارات أو الاستبانات وبعض أدوات القياس الأخرى .
التقويم النوعي
( Qualitative Evaluation
التقويم النوعي :

هو التقويم الذي يعتمد على البيانات التي نجمعها من الواقع الميداني من خلال الملاحظة والحقائب ومجتمع الرفاق وأولياء الأمور .
الاختبار
Test Examination
الاختبار :

هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.
الاختبار التحصيلي
Achievement Test

الاختبار التحصيلي :

هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.

الاستدلال Inference

الاستدلال :

هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.

الاستقراء Induction
 الاستقراء

هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.

الاستقصاء Investigation

الاستقصاء

عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.

الاستنتاج  Deduction:

الاستنتاج  :

هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.
التربية الإبداعية
Éducation créative
التربية الإبداعية: أو بيداغوجيا الإبداع

فهي سيرورة أو عملية تعليمية - تعلُّمية، تضع المتعلم أمام وضعية - مشكلة، بحيث يُضطرُّ إلى استحضار موارده النظرية والمنهجية والمهارية ورؤيته الثاقبة لحلِّها، وعلى ضوء ذلك تظهر قدرة المتعلم على إنتاج أفكار جديدة، وخاصة النابعة من حسه الإبداعي


الإبداع Creativity:
الإبداع: عبارة عن خاصية ذهنية تمكن الفرد من التفكير بطرق غير تقليدية Unconventional، أو كما هو معروف ومتداول " التفكير خارج المربع أو خارج الصندوق" ، وغالباً ما تؤدي هذه الخاصية إلى الابتكار Innovation
الاختراع Invention
ا Innovation

الاختراع:

هو كل فكرة جديدة ومفيدة وقابلة للتطبيق الصناعي. أي يجب أن يكون هذا الاختراع جديدا ومن الممكن صنعه وتطبيقه على أرض الواقع بسهولة ويسر.
 بعدها يمنح المخترع حقوق براءة اختراع

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة