Image djamal_hikma1
BASMALA

الإبداع Creativity


الإبداع والابتكار

الإبداع Creativity: عبارة عن خاصية ذهنية تمكن الفرد من التفكير بطرق غير تقليدية(Non conventionnel) Unconventional، أو كما هو معروف ومتداول "
أي  التفكير خارج المربع أو خارج الصندوق" Penser en dehors de la boîte ou du carré  
وغالباً ما تؤدي هذه الخاصية إلى الابتكار Innovation)  )أو استخدام أساليب مغايرة غير عادية أثناء التعامل مع مهمة/قضية معينة. وقد ينتج عن استخدام هذه الخاصية الذهنية بفاعلية النواتج التالية:

                                 ‌أ-         توليد شيء جديد غير مسبوق على الإطلاق (قد يكون هذا المنتج نادر الحدوث إلا في حالات الإبداع العالي(Très créatif)  Highly Creative ).
                               ‌ب-      توحيد أو  دمج مجموعة أفكار متباعدة وغير متباعدة بطريقة جديدة غير مألوفة.
                               ‌ج-       إظهار استخدامات جديدة غير متعارف عليها للأفكار المتداولة أو لمنتج ما.
                                ‌د-        نقل الأفكار الموجودة أصلاً والمتداولة إلى مستفيدين آخرين أو أشخاص جدد.

خلاصة التعاريف:

وقد يعني الإبداع في أبسط صوره تحويل الأفكار الجديدة والأفكار الخيالية إلى واقع، وهو يضم عمليتين أساسيتين هما: التفكير Thinking والإنتاج Producing. ويؤكد العلماء على أن مصطلحي المعرفة Knowledge والإبداع Creativity مرتبطان ببعضهما، فالإبداع أو العملية الإبداعية تحتاج – لا محالة – إلى قدر كافٍ ومعقول من المعرفة في الموضوع أو الفكرة التي يقع عليه التفكير.

الابداع و الابتكار

ويرتبط الإبداع أو العملية الإبداعية بالابتكار Innovation  وهو الطرق أو الأساليب الجديدة المختلفة الخارجة أو البعيدة عن التقليد التي تستخدم في تطوير الأشياء والأفكار. وهو عملية عقلية تعبر عن التغييرات الكمية والجذرية في التفكير، وفي الإنتاج أو المنتجات، وفي أساليب الأداء.
وقد يكون هناك تباين كبير وواضح بين الابتكار ومصطلحات أخرى متداخلة كالاختراع Invention ، والأفكار المبرهنة Idées faites ، والأفكار المطبقة بنجاح Idées appliquées avec succès.
فالأشياء أو الأفكار الجديدة ينبغي أن تكون مختلفة أو متباينة بشكل واضح وملحوظ قبل أن يُطلق عليها أنها مبتكرة. وغالباً ما يكون الهدف الرئيس من الابتكار التغيير الايجابي،
 جعل شيء ما أو فكرة ما أو شخص ما أفضل مما هو عليه.
ويتفق الجميع على أن الأشخاص الذين يمكن أن تطلق عليهم كلمة "مبتكرين" غالباً ما يكونون رواداً pioneers  في مجالات تخصصاتهم ، وهذا الاعتقاد ينطبق كذلك على المؤسسات الرائدة.


وينتج الابتكار من خلال بذل بعض الوقت وبعض الجهد في البحثResearching (R)  في فكرة ما، وبذل بعض الوقت وبعض الجهد في تطويرDeveloping (D)  تلك الفكرة، بالإضافة إلى بذل الكثير من الجهد والكثير من الوقت في تسويق Commercializing (C) الفكرة للمستفيدين. وللمعلومية، فإن جميع الابتكارات تبدأ أصلاً بأفكار إبداعية حيث يعمل الابتكار على هذه الأفكار بإحداث تغييرات معينة ملموسة في المنتج، وهكذا يصبح الابتكار Innovation  التطبيقات الناجحة للأفكار الإبداعية في أي مؤسسة أو منظمة أو مرفق، ومن هنا يكون الإبداع أو الأفكار الإبداعية انطلاقة للابتكار، فهو ضروري للابتكار ولكنه غير كافٍ في حد ذاته حيث ينبغي أن يتم فحص الأفكار وتجريبها على أرض الواقع للتعرف على فعاليتها والعمليات المرتبطة بها وطرق إدارة هذه العمليات بأقل تكلفة وجهد.



خلاصة القول: يمكن أن تصدر الأفكار الإبداعية من الأفراد لكن الابتكار غالباً ما يأتي من خلال المؤسسات والمنظمات المحتضنة لتلك الأفكار الإبداعية.



تابع مقطع الفيديو:



 بعض نظريات الإبداع

مشكلة الإبداع ليست وليدةَ اليوم أو الأمس القريب؛ إنما تمتدُّ جذورها إلى بواكير الفلسفة وإرهاصاتها الأولى المتغلغلة في أعماق التاريخ، فيحدثنا تاريخ الفلسفة أن هوميروس وهيراقليطس وسقراط وأفلاطون وأرسطو كانوا أول من تحدث عن هذه المشكلة.

اختلفَت النظرياتُ إذًا في تفسير الإبداع وتحديد معناه وتبيان معالمه، لكن هذه النظريات على تباينها أوضحَت جوانبَ مهمة من جوانبه وأبعاده المتعددة، وسنحاول أن نَعرِض لبعضها في إيجاز
1-  نظرية الإلهام أو العبقرية:

وتفترض هذه النظرية أن الأعمال الإبداعية تظهر بشكل فطري في لحظات إيحاء، بغضِّ النظر عما أنجز سابقًا، وبمَعزِل عن التجارب والخبرات المتوفرة عند المبدع، وبناء على ذلك؛ فإن المبدع - حسب هذه النظرية - يستحضر الخيال الخصب، لكن يستلزم التنظيم والتوجيه والقدرة على الحكم.


2 - النظرية العقلية:

تذهب هذه النظرية إلى أنَّ الإبداع نتاج العقل ووليد الفكر، وأن أي عمل مبدعٍ كائنًا ما كان لا يمكن أن يرى النور إلا إذا مسَّته عصا العقل البشري، وإلا خضع لتأمل ورويَّة، وإرادة وإصرار.
ورأى "جيلفورد" - وهو من أبرز أصحاب هذه النظرية - أن الإبداع هو تنظيم يتكون من عدد من القدرات العقلية، منها الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية تجاه المشكلات

3- نظرية القياس النفسي:

وتعتبر هذه النظرية امتدادًا لحركة القياس النفسي، والتي بدأت مع العالم الفرنسي (ألفرد بينيه) (binet) في تطوير أول اختبار لقياس الذكاء، وترتكز على قياس الذكاء وعلى وجود علاقة بين السلوك والذكاء والإبداع، وعلى أن الإبداع - شأنه شأن الذكاء - يجب أن يخضع للبحث التجريبيِّ والقياس، وهو موجود لدى كل الأفراد وبنسَبٍ متفاوتة، وبالتالي فإنه يمكن قياسه وتحديده.


 4ـ- النظرية الاجتماعية:

تؤكد هذه النظرية على دور المناخ والوسط الاجتماعي في عملية الإبداع وفي النتاج الإبداعي، وتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للإبداع، وكذلك تأثير العوامل التربوية.
لقد أشار (جيرارد) إلى ذلك بقوله: "إن تصوراتنا المبدعة بكاملها ليست نتاجًا لدماغ معزول، بل لدماغ كان مرتبطًا بالتفاعل مع الناس الآخرين وبتاريخ الحضارة بكاملها"، نفس الشيء صرح به (بياجي) بقوله: "إن المجتمع وَحدةٌ عالية، أما الفرد فإنه لا يصل إلى ابتكاراته وأعماله العقلية إلا بمقدارِ ما يحتلُّ مكانًا في تفاعل الجماعات، وبالتالي في إطار المجتمع ككل، إن كبار الناس الذين خطوا اتجاهات جديدة، لم تكن (اتجاهاتهم) إلا نتاجَ تفاعل وتركيبٍ لأفكار أُعدَّت في إطار تعاوني مستمر"

5- نظرية حل المشكلة بطريقة إبداعية:

وتَفترض هذه النظرية أن العملية الإبداعية هي عملية إيجاد حل إبداعي لمشكلة غير عادية، وقد اعتُمِد هذا الأسلوبُ في إجراء دراسة مكثَّفة حول طبيعة العملية الإبداعية وتعليم الإبداع، وهذا انعكس بصورة إيجابيَّة على تطوير برامجَ تربوية بهدف تقوية الإبداع لدى المتعلمين، وكان يعتقد أن تفعيل القدرة على التخيل هي المفتاحَ لعملية الحل الإبداعي لأي مشكلة.

ومن الجدير ذِكرُه أن المشكلة التي نتحدث عنها هي الأسلوب المتَّبَع لحل يَكمُن بتراتب هذه الخطوات:
 عرض المشكلة.
• عرض الحقائق والأفكار.
• إيجاد الحل.
• قَبول الحل.




نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة