علاقاتك الناجحة successful relationships



الإبداع في علاقاتك مع الناس



مقدمــــــــــــــــــــة:



العلاقات الإنسانية جميلة جدا فالناس للناس، "و خيركم أنفعهم للناس" ،و لكي تكون نافعا يجب أن تكون ناجحا في ربط العلاقات مع الناس سواء في العمل أو الشارع أو أي مكان يجتمع فيه الناس ، في هذا المقال ستجد وصفة للنجاح جرب و لا تندم. 


1- اذهب إلى المدير بالحلول بدلا من المشاكل:

يأتي جميع الموظفين بالمشاكل والقليل هم من يجلبون الحلول. جرب أن تتقدم إلى المدير بحلول بدل المشكلات و سوف يلاحظك جيدا و يكافئك أيضا.

2- جرب الصمت:

اذا قام شخص بالرد على سؤالك برد سيء جرب أن تصمت و أن تنظر إلى عينيه مباشرة أثناء حديثه فسوف يشعر بصعوبة في مواصلة الكلام و سيصمت.


3- استخدام ظاهرة تأثير "بن فرانكلين"



يمكنك استخدام ظاهرة تأثير "بن فرانكلين" التي تنص على (أن الشخص الذي أسدى إليك معروفًا يكون أكثر استعدادًا لفعل معروف آخر لك أكثر من الشخص الذي أسديته أنت معروفًا.)  لذلك عندما تطلب معروفا من شخص ويفعله لك، سيعتقد أنه يحبك لأنه فعل هذا الأمر من أجلك هذا التأثير يعرف بتأثير بن فرانكلين.




4- اذكر أسماء الأشخاص كثيرا:


معظم الشخصيات الأكثر سحرا لديهم عادة استخدام اسمك كثيرا أثناء الحديث معك. لذلك جرب أن تذكر اسم الشخص الذى تحدثه كثيرا فذلك سوف يجعلهم يحبونك أكثر.



5- تعلم بالتدريس:


أحد أفضل الطرق للتعلم وزيادة التحصيل الدراسي هي التعلم بالتدريس (Learning by teaching)، وهي طريقة استخدمها بروفيسور فرنسي يُدعى (جان-بول مارتن) وقد أثبتت فاعلية كبيرة. كل ما عليك فعله هو الاتفاق مع أصدقائك أو زملائك بتقسيم المقررات أو المواد عليكم وكل واحد منكم يتكفل بجزء ويبدأ في شرحه وتدريسه للآخرين. التعلم بالتدريس يجعلك تتمكن مما تشرحه، تجهز نفسك لأسئلة الآخرين وتفهم المقرر بصورة كبيرة تأهلك لشرحه وتبسيطه.



6- الإثارة معدية:



اذا شعرت بالعصبية من شيء ما قمت بتغطية هذا الشعور ببعض من الإثارة و الحماس و حالما ينتقل هذا الشعور لمن حولك سوف ينتهى شعور العصبية بسبب ردود فعلهم الإيجابية.



7- كن مستمعا نشيطا:


عند استماعك لشخص ما حاول أن تسأل أسئلة توضيحية وحافظ على تواصل العينين و قم  بإظهار أنتباهك عن طريق قول كلمات  أو تعبيرات صغيرة كــ "حقا؟" و"أها" و غيرهم.

8- تعلم الإيقاف المؤقت:


المعدل الأمثل للتحدث أو الفاء خطاب هو 3.5 كلمة في الثانية  و يجب أن تتوقف من 4 إلى 5 مرات في الدقيقة ذلك سوف يساعد على فهم المتلقي .


9- ابدأ صغير:


بدلا من طلب شيء مرجح جدا رفضه ابدأ بطلب شيء لا يمكن أن يرفضوه و بعدما تتم الموافقة اطلب طلب أكبر منه بشيء بسيط بعد يوم أو يومين .

10- لا تقل لهم أنهم مخطئون:



بدلا من الاعتراف صراحة بأن الشخص الذى أمامك مخطئ، ابدأ الحديث بالشئ المتفق معه عليه (أرضية مشتركة) ثم وضح نقطتك التي تختلف معه بها ..ذلك سوف يجعله يستمع اليك بدلا من أن يشعر بالنفور منك والرفض دون الاستماع إليك.


11- الإيماء:



الإيماء بالرأس  هو علامة عالمية تعنى الاتفاق مع الشخص الأخر فعندما تقوم بالإيماء لشخص ما سيقوم هو أيضا بفعل المثل مما سيجعله متفق معك عقليا وذلك سوف يجعلك تستطيع طلب معروفا منه بطريقة أسهل و أكثر قبولا.


16- مرآة:


اذا وجدت نفسك تعمل مع أشخاص دائمي الغضب، ضع خلفك على الحائط مرآة ذلك سوف يجبرهم أن يروا أنفسهم في المرآة فيشعرون بالاسترخاء.



18- استخدم الصمت في التعامل مع الغضب:


عندما يصرخ شخص ما أو يفقد أعصابه أثناء الحديث معك لا تعامله بالمثل بل حافظ على هدوئك و أنظر إليه في عينيه و سوف يهدأ بنسبة 99% - قم بتجربتها-.



14- استخدم العواطف:



الناس لا تتذكرك أنت أنما يتذكرون كيف كانوا يشعرون بوجودك فحاول أثناء حديثك أن تعبر عن مشاعرك الصادقة تجاههم مما سيجعلهم يحبونك ويشعرون بالارتياح اليك.


15- اجعل طلبك يبدو كعرض:
عندما تكون حول أشخاص يستمرون بأحاديث النميمة أو أحاديث لا فائدة لها التزم الصمت و لا تشاركهم ، مع الوقت سوف يتوقفون عن النميمة و سيبدؤون بالوثوق بك و سوف يخبرونك أسرارهم العميقة واثقين من عدم إخبارك لأحد بها.

17- كن الأول والأخير:


الناس دائما يتذكرون الشيء الأول و الأخير بصورة واضحة أما الأشياء في المنتصف فتكون غير واضحة تماما في ذاكرتهم فمثلا اذا ذهبت لمقابلة عمل فاحرص أن تكون ألأول أو الأخير.


-حول التهديدات إلى تحديات:

 رد فعل جسمك أثناء الخوف هو نفس رد الفعل أثناء إظهار الشجاعة فقم بتحويل المخاطر والتهديدات إلى تحديات.

منقول   و بتصرف عن مدونة غريب




Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/اضغط على الصورة

كتب تهمك

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة