عالم الرياضيات الجزائري البارع محمد بوجلخة




وهكذا يخرج الراعي رعيته

البروفيسور محمد التيجاني بوجلخة

منقول عن السيد لزهر مراح

مر من أمامهم مرتديا "القشابيه" ملقيا عليهم تحية الإسلام: "السلام عليكم" متوجها إلى القسم.. نظر إليه الجميع ورد عليه بعضهم: "وعليكم السلام".. إلا طالبة أضافت قائلة: "شكون هذا الراعي اللي راه داخل للجامعة"..!!

نعم إنها تتساءل عن هذا الراعي ولباسه البسيط بساطة البيئة التي نشأ وترعرع فيها.. لأنها كانت ترتدي "المودة" الغربية.. وهو يرتدي "أصالة" الجزائر..!!

سمعها والتفت إليها.. سجل في مخيلته صورة لها.. لم يسبها ولم يرجع إليها وواصل سيره إلى القسم..

وضع محفظته جانبا.. دخل الطلبة وجلسوا في أماكنهم.. ثم بدأ درسه بسؤال بسيط يُسأل في الابتدائي.. ماهو تعريف المستقيم..؟! الكل يعرف الإجابة ويرفعون أيديهم..

رجع إلى مخيلته وتطابقت الصورة مع طالبته.. فقال لها: أنت أجيبي.. قامت في كبرياء وقالت: المستقيم هو عبارة عن مجموعة من النقط غير المنتهية..

صحيحة إجابتك بنيتي.. فهل يمكنك أن ترسميه لنا..؟ يضيف الأستاذ..
فجاءته تمشي دون استحياء.. رسمت خطا على السبورة وقالت: هذا هو المستقيم..

لكنك أنهيت نقاطه.. فهذه قطعة مستقيمة.. أكمليه بمجموعة النقط غير المنتهية كما أجبت عن السؤال.. أضاف الأستاذ معلقا..

تأخذ الطالبة الطبشور مرة أخرى وتواصل رسمها.. ولما انتهت السبورة أومأ لها بأن ترسم على الحائط حتى وصلت إلى الباب الذي كان مفتوحا.. فأشار لها بأن تستمر فوجدت نفسها خارج القسم..



أغلق الأستاذ الباب من ورائها قائلا: "وهكذا يخرج الراعي رعيته"..
هل عرفتم من يكون هذا الأستاذ..؟

إنه الأستاذ البروفيسور محمد التيجاني بوجلخة.. عالم جزائري وأحد عباقرة الرياضيات في العالم.. من مواليد 05 ديسمبر 1941 بمدينة قمار ولاية وادي سوف.. عمل أستاذا محاضرا بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات ثم بجامعة هواري بومدين بالعاصمة.. وفي أوائل التسعينيات توصل إلى تكاملات كانت تعرف بأنها غير موجودة سابقا.. مثل تكامل الدالة الأسية قوى متغير مربع.. وتكامل جيب التمام مقسوما على المتغير..

قبض عليه أيام المأساة الوطنية وهو يحاضر في الجامعة وسجن.. تدخلت كثير من الهيئات العلمية العالمية لأجله.. فأطلق سراحه وتوجه فورا لبريطانيا بعد دعوته للتدريس فيها.. وهناك تمكن من حل أزمة المساحات في لندن باكتشافاته.. ثم طلبته أمريكا للتدريس في جامعاتها.. وهو الآن يدرس بنيويورك بـ Rensselaer Polytechnic Institute..

منقول عن صفحة فيسبوك


Share:

Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/اضغط على الصورة

كتب تهمك

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة