الأستاذ و مذكرة الدرس



مذكرة الأستاذ


يوم الجمعة عيد حافل يجتمع فيه المسلمون لأداء الصلاة و ما اجمل ذلك المنظر التي ترى فيه الصغير و الكبير يدفقون من المساجد كسيول  الماء العذب ، لا اخفي عليكم إن هذا المنظر يروق لي و يشعرني بالفخر بانني مسلم، في هذا اليوم خرجت كالعادة أسير بين جموع المسلمين، و غارقا افكر في ما قاله الإمام  على المنبر عن الفتن نجانا الله و إياكم منها  و ختم لنا جميعا بالصالحات ..

و بينما كنت أساير سلسلة الأفكار التي انتابتني و إذا بيد تربت على كتفي و صوت مألوف يلقي علي التحية ،طبعا إنه كالعادة مسعود الشاب النشيط ، وتبادلنا التحيات و تكلمنا برهة عن ما 
جاء في خطبتي الإمام ، ثم قال مسعود:



أستاذ في هذه الأيام تحدث لي أشياء غريبة في قاعة الدرس، قل خير عن شاء الله قل و افصح. قال سيدي: احضر درسي جيدا على مذكرة أزين عناوينها بالوان مختلفة لكنني بمجرد ما اقف أمام التلاميذ و كأن المعلومات ثد تبخرت من ذاكرتي فاهرع إلى الورقة ،و بصراحة  صرت استحي أمام التلاميذ من هذه الحركة..

ابتسمت ثم قلت له :شيء طبيعي و انت حديث عهد بالتعليم ، ثم لماذا جعلت المذكرة ؟ اليست للتذكير عند الحاجة إليها ؟..قال صحيح هذا يا أستاذ لكن...


فبادرته قائلا : لكن ماذا؟ كلنا في بداياتنا كنا نحتاج إلى ان نطل في مذكراتنا أثناء إلقاء الدرس صحيح أن السيد المفتش الذي اشرف علينا كان يمنعنا من مسك الورقة في اليد أمام التلاميذ و تعلمنا بعد ذلك أنه كان يدربنا على حفظ المعلومات و أن نثق في انفسنا و ذاكرتنا و قد كانت نصيحته ثمينة جدا،  و لا زلت أذكر أنه كان يشدد على المذكرة   و يقول لا مانع من النظر فيها بين الفينة و الأخرى لترتيب الدرس      و العناوين..

 مع الأيام صرنا لا نحتاج إلى  النظر في المذكرة إلا لترتيب العناصر و تسلسلها.


و بالمناسبة أن الأستاذ و إمَامُ الجُمَع خاصة في حاجة دوما إلى مذكرة يرتب فيها خطبته و عناصرها ليحافظ على الوحدة العضوية بين مكونات الدرس و إلا ضاع منه الخيط و ارتج عليه خاصة و ان للمنابر هيبة  و وقع كبير على نفسية الخطيب..




لكن بالنسبة لك لدي نصيحة أرجو ان تأخذ بها دوما في تحضيرك للمذكرات:

         1. اطلع على المنهاج لتحضر على ضوئه.

2. رقم مذكراتك لكي لا يضيع منك تسلسل الدروس

3. استخدم الألوان في إبراز العناصر و العناوين

4. حضر دروسك من مرجعين على الأقل(التنوع)

5. ضع دوما مقدمة من صياغتك و كذا خاتمة مما يساعدك على الارتجال.

6. ذيّل كل مذكرة بتمرين تقويمي في صيغة سؤال و قم بحله في الحصة نفسها مع التلاميذ.

7. اقرأ المذكرة بعد الانتهاء من تحضيرها مرة او مرتين وربما ثلاث مرات مما يسهل عليك هضم المعلومات خاصة إذا كنت تتطلب دقة.

8. بهذا تتخلص يا بني من عناء تفلت المعلومات.


قال مسعود : شكرا أستاذ معلومات مفيدة أرجو من الله ان يوفقني في تطبيقها.

جمال بن السايح أبو أنفال

01-02-2019

Share:

Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/اضغط على الصورة

كتب تهمك

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة