Image djamal_hikma1
BASMALA

فوائد خطة الدرس



سبع فوائد لخطة الدرس قبل كل درس
               


يعتقد البعض مخطئين أنّ المدرسين الجُدد ذوي الخبرة المحدودة هم دون سواهم من يجب عليهم كتابة خطة التدريس اليومية قبل كل درس. أما المدرسون أصحاب الخبرات الطويلة فلا حاجة بهم إلى هذا هذه الخطط أو كتابتها. و هنا نقدم لكم سبعة أسباب تثبت خطأ هذا المعتقد لِما لِهذا الاجراء من فوائد تعود بالنفع على كل المدرسين بغص النظر عن مدى خبرتهم أو المادة التي يدرسون.

1- تنظيم الوقت



مما لاشك فيه أنّ تنظيم الوقت هو أحد أهم فوائد كتابة خطة التدريس اليومية. و هنا نحن لا نتكلم عن تنظيم الوقت أثناء الدرس فحَسب، بل نشير أيضا إلى أنّ الوقت الذي يقضيه المدرس في كتابة خطة التدريس اليومية إنما يوفر عليه وقت كتابتها ذاتها في المستقبل، إذ بامكانه اِستخدام الخطة ذاتها (ربما مع بعض التعديلات) مستقبلاّ.

2- تيسير مُتابعة الدرس



لا يخفى على أحد أنّ متابعة الدرس و الانتباه إلى مُجرياته واستيعاب ما يُشرح فيه أمرٌ يَسهلُ على بعض الطلاب و يصعب على البعض الآخر. و هنا يأتي دور خطة التدريس اليومية في جعل متابعة الدرس أمراً يسيراً على كل الطلبة كون مجريات الدرس تَتَبَاعُ بشكل متسلسل و متتابع مدروس و منّظم.




3- بناء الثقة بالنفس أثناء التدريس



لعل هذه الفائدة هي التي تدفع الكثيرين إلى الاعتقاد خطأ أنّ المدرسين الجُدد محدودي الخبرة هم فقط من يجدر بهم كتابة خطة التدريس اليومية، إذ تعينهم و تعزز من ثقتهم بأنفسهم أثناء اِعطائهم الدرس. لكن الواقع هو أنّ المدرسين سواسية في حاجتهم إلى ما يعزز من ثقتهم بأنفسهم أثناء التدريس، لاسيما عند استخدام مواد مُساعِدة جديدة (كالأجهزة الإلكترونية و اللوحات الذكية مثلا) أو عند البدء باعتماد منهج جديد للمرة الأولى.

4- توحيد المنهج بين عدة صفوف




تقوم الغالبية العظمى من المدرسين بتدريس مادة واحدة لأكثر من صف واحد، و عادة ما يكون طلبة هذه الصفوف بذات المستوى أو متقاربين فيه. و في هذا السياق تكون كتابة خُطة التدريس اليومية بمثابة المرجع الذي يضمن للمدرس النجاح في التوحيد بين جميع الصفوف التي عليه تدريسها من حيث محتوى الدرس ومضمونه وطريقة تدريسه، الأمر الذي يسهل عليه لاحقا اختبار كل هؤلاء الطلبة مستخدما ذات الأداة (نفس الاختبار) بمصداقية و عدالة.

5- تحديد الاهداف


لكي يتأكد المدرس من وصول طلبته إلى الأهداف التي يحددها لهم المنهج فإنّ ضرورة توحيد عملية التدريس بين كافة الصفوف (والتي ذكرناها آنفا) لا تكفي، بل على المدرس أيضا أن يعمل -قبل كل شيء- على تحديد تلك الأهداف ليضمن الوصول السليم و السريع إليها. و تمثل خطة التدريس اليومية أسهل و أوضح طريقة يمكن للمدرس استخدامها لغرض اِستبيان و تحديد الأهداف التعليمية التي يريد من طلبته أن يَصلوها وبشكل متسلسل مترابط منذ بدء العام الدراسي و حتى نهايته.

6- التحرر من الكتاب


لا أحد يسطيع إنكار ما للكتب المنهجية المُعتمدة من دور أساس و فاعل في العملية التدريسية. و مع ذلك فإنّ طرق التدريس الحديثة توصي المدرسين و بشكل دائم بالعمل على التنويع في المواد والأمثلة والوسائل التي يستخدمونها في شرح دروسهم وإيصال فحواها إلى الطلبة، لاسيما ما يتعلق منها بواقع الحياة و مُجرياتها. و على المدرس الذي يسعى إلى مثل هذا التنوع أنّ يدرك بأنّ الكتاب المنهجي ما هو إلا نقطة البدء، وأنّ الكثير مما يتوجب عليه تضمينه في منهج التدريس يتطلب جهداً في إيجاده وتظمينه و طبعا خطة واضحة لاعتماده. و هنا تكمن الفائدة السادسة من كتابة خطة التدريس اليومية.

7- تسهيل مهمة المُدرّس البديل




آخر الفوائد التي نذكرها هنا قد تتسم بطابع عملي أكثر من غيرها من الفوائد آنفة الذكر، وهي أنه إذا ما تعذر على المُدرّس أن يقوم هو بذاته بتدريس طلبته لأي سبب من الأسباب فإنّ وجود خطة مكتوبة للدرس ذلك اليوم ستسهل مهمة المُدرّس البديل و تضمن ألّا يضيع على الطلاب يوم كامل قد يقتضي بسببه اإعادة النظر في محتوى الدروس لأسبوع كامل على الأقل.


بتصرف عن: 
سراب العاني  2019/09/14

Share:

رسالة في السنن و المواعظ و الآداب







لتحميل الرسالة في شكل PDF

إضغط على كلمتي الرابط الأول أو الرابط الثاني للتحميل المباشرأو قم بنسخ الرابط و الصقه على المتصفح


https://drive.google.com/file/d/1LgRzQy6lNf2h6P1M-W9EkQKymOwCS7Yy/view?usp=sharing

https://download.gg/fr/file-10008817_d7d96f2b48321ec1

Share:

كيف نحول يدوياً التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس:



تحويل من الميلادي إلى الهجري



    1 - تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري:


القاعدة الرياضية لتحول الميلادي إلى الهجري:

التاريخ الهجري = (التاريخ الميلادي – 622) ÷ 0.97

مثال: لمعرفة السنة الهجرية التي تقابل سنة 2019
2019 – 622 ÷ 0.97 = 1440.20.
إذا كانت الأرقام بعد الفاصلة أقل من 5، فإن العام يصبح 1440 كما هو، أما إن كانت الأرقام بعد الفاصلة أكبر من خمسة، فسيتم إضافة 1 إلى السنة، فتصبح 1441 هـ.





   2 - تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي:

القاعدة الرياضية للتحويل من الهجري إلى الميلادي:

التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري × 0.97) + 622

مثال: لمعرفة السنة الميلادية للعام 1440هـ
(1440 × 0.97) + 622 = 2018.8
وبما أن الرقم بعد الصفر أكبر من خمسة، فسنقوم بإضافة واحد للسنة لتصبح 2019


*******************************************************
مع تحيات جمال ابو انفال

11-محرم-1441/  11-09-2019



Share:

التقرير اليومي لمستشار التربية المرحلة المتوسطة


التقرير اليومي لمستشار التربية 
للمرحلة  المتوسطة


روابط التحميل في أسفل الصفحة



نزولا عند رغبة  المتصلين من الإخوة  بعد نشري لبرنامج التقرير اليومي لمستشار التربية للمرحلة الثانوية ، حيث طلبوا نسخة من تقرير المرحلة المتوسطة ،فإنني قمت بعمل نسخة بمناسبة يوم عاشوراء و هأنذا أنشرها هدية و بدون مقابل لمن شاء تحميلها و الانتفاع بها في جميع مناطق من الوطن و من المغرب العربي و  العالم العربي ...فقط لا تنسونا من دعائكم الخاص.






هذه النسخة تحمل ميزات جديدة خاصة فيما تعلق بتسهيل الوصول إلى البيانات و قد أضفت إليه صفحتين و ملفَّين من نوع المحمول (PDFللشروحات





 الأول:

 نشرح فيه طريقة تفعيل الماكرو في جميع إصدارات الأوفيس(07 و 10 و 13)


و الثاني:


 نشرح فيه طريقة عمل برنامج التقرير اليومي لمستشار التربية بالتفصيل و عن طريق الصور الملونة.





روابط تحميل البرنامج
و 

 ****************************
روابط تحميل ملف المساعدة
 و

****************************

روابط تحميل ملف تفعيل الماكرو
 و


 ****************************

جمال بن السايح (أبو أنفال)
الأغواط – الجزائر
في 10-المحرم-1441هـ/10/09/2019


Share:

حتى تعلم أن المظلوم لا ينسى



قم للمعلم وفه التبجيلا..
كاد المعلم ان يكون رسولا



بقلم محمد منتصر

معروف عن السلطان "قابوس بن سعيد " سلطان عُمان، أن لديه (بروتوكولاً) خاصاً به، وهو أنه لم يذهب إلى المطار قط لاستقبال شخصيات من أي بلد، ولم يكسر هذا التقليد إلاّ عندما استقبل رئيس الهند في نهاية الثمانينات "شانكار ديال شارما".



وتعجب رجال حكومته ورجال الإعلام عندما شاهدوه يصعد سلم الطائرة، ويعانق الرئيس قبل أن يقوم من مقعده، ونزل معه، متشابكين الأيدي، وما إن وصلا إلى السيارة، حتى أشار السلطان للسائق لأن يبتعد، وفتح الباب الأمامي بنفسه للرئيس حتى جلس، وحل هو مكان السائق وأخذ يقود السيارة حتى وصل به إلى القصر السلطاني.




وفي وقت لاحق عندما سأل الصحافيون السلطان عن سبب ذلك، أجاب قائلاً: لم أذهب إلى المطار لاستقبال السيد شارما لأنه كان رئيساً للهند، ولكنني ذهبت لأنني درست في (بونا) بالهند، وكان السيد شارما هو أستاذي الذي تعلمت منه كيف أعيش وكيف أتصرف وكيف أواجه المصاعب، وحاولت أن أطبق ما تعلمته منه عندما قدر لي أن أحكم.

وهذا التقدير هو الذي أثار إعجابي من تصرف السلطان، ولا يقل عنه إعجابي بالرئيس الروسي بوتين، عندما شاهد معلمته العجوز بين حشد من الواقفين، فما كان منه إلاّ أن خرق البروتوكول وسط دهشة مرافقيه وحراسه، وذهب إلى معلمته وعانقها وعانقته وهي تبكي، وأخذها وهي تمشي بجانبه وسط إعجاب الحضور وكأنها ملكة.




وفي سياق آخر،، فقد جاء أن مُعلم المأمون ضربه بالعصا دون سبب، فسأله المأمون: لِمَ ضربتني؟!، فقال له المعلم: اسكت. وكلما أعاد عليه السؤال، كان يقول له: اسكت.






وبعد عشرين سنة تولى المأمون الخلافة، عندها خطر على باله أن يستدعي المعلم، فلما حضر سأله: لماذا ضربتني عندما كنت صبياً؟!، فسأله المعلم: ألم تنس؟!، فقال: والله لم أنس.




فرد عليه المعلم وهو يبتسم: حتى تعلم أن المظلوم لا ينسى، وعاد ينصحه قائلاً:

لا تظلم أحداً، فالظلم نار لا تنطفئ في قلب صاحبها، ولو مرّت عليه الأعوام...

Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة