Image djamal_hikma1
BASMALA

ولد لينتج فكرا لامعا



مالك بن نبي ..راهب الفكر

الأستاذ مالك بن نبي

بقلم : أ.د مولود عويمر

أقول أن مالك بن نبي ولد ليفكر، ويعيش للفكرة، ويموت مفكرا، ويخلد في ذاكرة عالم الأفكار. وسأحاول في هذه السطور أن أشرح هذه المعاني بشكل مختصر.

مالك بن نبي ولد ليفكر

ظهرت علامات النبوغ مبكرا عند مالك بن نبي، وانكشف اهتمامه بقضايا الفكر والإنسان ومشكلات الحضارة وهو مازال لم يبلغ الحلم. وكان صاحب نظرة ثاقبة ونباهة يدرك ببصره ما لا تنتبه له أبصار غيره. ويفقه ما حوله بينما غيره في غفلة ساهون.

كما كان يستفيد من كل ما وقع عليه نظره أو سمعته أذناه ليتحوّل إلى موضوع تأمل وتدبر. وهناك أمثلة كثيرة في هذا الموضوع أكتفي هنا بالإشارة إلى المثال التالي الذي يؤكد ذلك ويدعمه.



حاول مالك بن نبي مع مجموعة من أصدقائه في باريس الإجابة عن السؤال التالي: " ما هو أهم حدث في حياتك ولمن تنسبه؟"خلال جلسة اعترافات على الطريقة الأمريكية.

وكان جواب بن نبي بسيطا في مظهره لكنه عميق في جوهره. إنها قصته مع قطعة الرفيس، وهي حلوى تبسية تصنع من الطحين والسكر والتمر والزيت. كان يتناولها على عادته كل يوم الجمعة بفضل عمل والدته المضاعف والشاق، فإذا بفقير يقف عند عتب دارهم ليطلب صدقة. ورغم فقر بن نبي وحبه الشديد لهذه الحلوى فإنه آثر المسكين على نفسه بسبب تذكره لحكاية سمعها من جدته تناولت قيمة الإحسان وثواب المحسنين. فهذا السلوك الإنساني الراقي لا ينبع دائما من طفل لم يبلغ عمره إلا 6 سنوات

واستحضر هنا مشهدا شاهدته على قناة تلفزيونية فرنسية يمثل أما رواندية أم صومالية – لا أتذكر الآن- نزعت لقمة خبز من فم صبيها لتأكلها وتتركه جائعا يبكي. إن الجوع والفقر والبؤس لا ينتصرون على البطون الخاوية إلا إذا كانت العقول بالية أيضا !

مالك بن نبي عاش للفكرة

لم يعش مالك بن نبي لذاته وإنما عاش للفكرة وذاب في معانيها. وهكذا لم يتحدث عن نفسه في مذكراته وإنما فضل أن يخاطب قارءه من وراء الحجاب. ولم يتحدث عن الأنا.
وكانت من أهم الأفكار التي شغلت اهتماماته وخصص لها عمره كله الفاعلية والنهضة والحضارة. فلا تجد كتابا أو مقالا أو محاضرة له لم يعالج فيها دور فعالية الإنسان المسلم في تأسيس النهضة والإسهام في البناء الحضاري........



مالك بن نبي مات مفكرا

لقد عمل مالك بن نبي في الإدارة كعادل لدى محكمة آفلو في عام 1927 ثم انتقل إلى محكمة شلغوم العيد غير أنه سرعان ما استقال حتى لا يشارك في قهر إخوانه ومضاعفة بؤسهم وحرمانهم من حقوقهم المشروعة التي يبخسها قانون الأنديجينا.

كما مارس التجارة في عام 1929 فلم يجني منها إلا الخسارة والإفلاس. وحاول أن يكون كذلك مقاولا في تبسة لكنه لم ينجح في ميدان سيطر عليه أرباب العمل الفرنسيين، واستحوذوا فيه على كل مشاريع البناء في المستعمرة.

كما أنه لم يتمكن من الالتحاق بمدرسة الدراسات الشرقية لدراسة الحقوق، لأن الانتساب إلى هذا المعهد الشهير يخضع لشروط سياسية حينما يتقدم إليه الطلبة من المستعمرات. واعتبر مالك بن نبي هذا الإقصاء حرمه من حقه في أن يصبح محاميا للدفاع عن المظلومين الذين شاهدهم بعينيه في محكمة آفلو ومحكمة شلغوم العيد وفي كل القطر الجزائري.

وهكذا يجد نفسه مضطرا لدراسة الكهرباء في معهد اللاسلكي الذي يتخرج في عام 1936 بشهادة المهندس التي لم تسلم له رغم تفوقه ونجاحه العلمي. وتيقن في قرارة نفسه أن مستقبله المهني ليس في فرنسا أو الجزائر المستعمرة وأنه يتعين عليه أن يبحث عن فرصة عمل في إحدى الدول العربية والإسلامية. وهكذا راسل قنصليات المملكة العربية السعودية ومصر واندونيسيا وأفغانستان للعمل فيها كمهندس يهتم بتطوير الطاقة الشمسية بينما تهتم زوجته الفرنسية بتعليم الخياطة للنساء لكنه لم يوفق. فقرر السفر إلى ألبانيا لعله يجد فيها عملا في تخصصه لكنه وجد البلاد في ظروف اقتصادية واجتماعية سيئة فعاد خائبا إلى فرنسا. وقد بلغ به اليأس أن تمنى في طريق عودته انحراف القطار عن مساره ليموت هو ومن معه.

واشتغل بن نبي مدرسا في مركز ثقافي للمهاجرين بمرسيليا (1938) يهتم بمحو الأمية. وسرعان ما أغلقته السلطة الاستعمارية بذريعة عدم امتلاك بن نبي للرخصة بينما يمثل هذا القرار التعسفي معاقبة له على مواقفه السياسية وتوعيته المستمرة للمهاجرين وعدم الاكتفاء ببرنامج تعليم الحروف والكلمات لأبناء وطنه المتعطشين لدراسة كل ما له علاقة بتاريخهم وهويتهم وتحرير نفوسهم وتبصير عقولهم.

.........
لقد كان فشل بن نبي في التجارة والإدارة والبحث عن العمل في مجال تخصصه العلمي نقمة عليه بينما كان ذلك نعمة على الفكر. فتفرغ بن نبي للكتابة والعمل الفكري إلا أن لقي ربه وهو مفكر مرموق.
وإذا كان الفشل يثبط عزائم البسطاء و الضعفاء فإنه يحفز العظماء على خوض المعركة في ميادين أخرى لتحقيق طموحات جديدة. ذلك ما فعله الملهم الأكبر لمالك بن نبي، العلامة عبد الرحمان بن خلدون (1332-1406) الذي هجر السياسة بعد أن فشل فيها فاعتكف 4 سنوات في قلعة بني سلامة بناحية فرندة وألف في مغارته رائعته الخالدة " المقدمة". كذلك تفرغ بن نبي للكتابة فألف روائعه: شروط النهضة، مشكلة الثقافة، ميلاد مجتمع ...الخ.

وكلما قرأت حياة مالك بن نبي تذكرت دائما المفكرين الألمانيين كارل ماركس(1818-1883) ونوربير إلياس (1897-1990) ربما لشبه بينهم. فماركس اعتكف على البحث والكتابة بفضل المساعدة المالية التي كان يقدمها له باستمرار صديقه الثري فريدريك أنجلز (1820-1895).
كما تفرغ إلياس لتأليف كتابه الضخم " حضارة العرف" بفضل المنحة التي كان يعطيها له المؤتمر العالمي اليهودي رغم حاجته إلى المال لمساعدة اللاجئين اليهود الهاربين من أوروبا الشرقية إلى إنجلترا أثناء الحرب العالمية الثانية.
كذلك تفرغ مالك بن نبي للكتابة بعد فشله في البحث عن العمل بفضل المساعدة المالية التي تقدمها له جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وصديقه صالح بن الساعي ومنظمة المؤتمر الإسلامي فيما بعد وغيرهم من الأصدقاء الأخلاء والتلامذة الأوفياء الذين يقدرون علمه.

.........

مالك بن نبي خالد في ذاكرة عالم الأفكار

لا يخلد العالم أو المثقف إلا بما خطته يداه فينتفع به الناس أو بما تركه من تلامذة مخلصين يحيون ذكره أو كسبه من باحثين صادقين يروّجون فكره، أو إقناع مؤسسات بصلاحية تصوراته وأهمية ورؤاه وقيمة نظرياته فتجسدها على أرض الواقع وفي حياة الناس.



فمالك بن نبي خلد نفسه في ذاكرة عالم الفكر بكتاباته وأفكاره التي تكتسح باستمرار ميادين العلم والمعرفة خاصة بعد أن ترجمت العديد منها إلى اللغات الأجنبية. ودخل اسمه عالم الخلود بالدراسات المنجزة حول حياته وفكره في رحاب الجامعات الجزائرية والعالمية.

.........

ولا شك أن مراسلات بن نبي كثيرة، وهي قادرة على كشف جوانب مجهولة من حياته ومساعدة المهتمين بتراثه على فهم مواقفه من قضايا كثيرة خاصة ما تعلق بعلاقاته مع خصومه من السياسيين والمثقفين أو حياته الشخصية. وفي هذا السياق، أطلعني صديقه الليبي الدكتور محمد رفعت الفنيش على مجموعة من الرسائل التي كتبها له بن نبي، وذلك أثناء لقائنا في تلمسان بمناسبة ملتقى دولي نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في ديسمبر 2011. حول فكرمالك بن نبي.


وشاءت الأقدار أن أكتشف بدوري نصوصا غير معروفة نشرها بن نبي في مجلات عربية أو ألقاها كمحاضرات في مناسبات علمية. وقد نشرت بعضها في كتابي "مالك بن نبي رجل الحضارة". ووجدت مؤخرا أثناء رحلتي إلى المغرب مقالات كتبها بن نبي في مجلة فكرية اسمها " الشراع" تصدر في إقليم تطوان يشرف عليها أحد مريدي بن نبي في القاهرة عندما كان طالبا بجامعتها، وهو الأستاذ محمد شهبون، بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات والمقالات المنشورة في الجرائد والمجلات المغربية حول مالك بن نبي



لماذا لم يتحقق على أرض الواقع إذن؟

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: إذا كان فكر مالك بن نبي عالميا وحيويا كما وصفناه في هذه الدراسة، فلماذا لم يتحقق على أرض الواقع إذن، أم أنه فكر عقيم غير قابل للتطبيق؟
والجواب هو أن كل فكرة تحتاج إلى من يتبناها و يحوّلها إلى عمل ملموس. والفكر البنابي النهضوي ينتظر من يجسده على أرض الواقع. وكان بن نبي نفسه مؤمن في قرارة نفسه أن المشاريع الكبرى لا تتجسد إلا إذا اجتمعت إرادتان: قلم العالم وسيف السلطان.

إنها الفكرة التي استخلصها من تجربة القائد عبد المؤمن بن علي والعالم المهدي بن تومرت اللذان أسسا دولة الموحدين. وهي الفكرة التي استنبطها أيضا من تأسيس الدولة السعودية التي توحدت فيها السلطة السياسية التي تمثلها أسرة آل السعود والسلطة العلمية والدينية التي تمثلها أسرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (آل الشيخ). وتجسدت بعض أفكار بن نبي في ماليزيا حينما تبناها الحكومة الماليزية واستفادت منها في مسيرتها التنموية.

هذه هي الأفكار الأساسية التي أردت أن أعالجها في هذه الورقة، وفي رحاب هذا الملتقى العلمي المنعقد إحياء للذكرى الأربعين لوفاة مالك بن نبي، راجيا أن تساهم في إثراء نقاش بناء يساعد على استيعاب الفكر البنابي ......

نقلناها بتصرف عن موقع مالك بن نبي/جمال بن السايح أبو أنفال و هي عبارة عن:
محاضرة قدمها الكاتب في ملتقى "الفكرة عند مالك بن نبي" الذي نظمه مركز الرؤية للدراسات الحضارية يومي 25 و26 أكتوبر 2013.

Share:

أسلوب التربية عند بن باديس


كانت الرسالة بمثابة صاعقة




يقول الأستاذ محمد الصالح الصديق:

-حدثني المرحوم الشيخ عيسى قدور، وهو من تلامذة الإمام ابن باديس الذين لازموه وأخذوا عنه العلم والأخلاق والسلوك، حدثني بما مؤاده: جاء إلى الشيخ الإمام سنة 1933 أخوان شقيقان من جبل الوحش بقسنطينة للدراسة، وكانا يحفظان القرآن حفظا جيدا، وكان أملهما الوحيد الذي ملك عليهما أحاسيسهما أن يدرسا على الشيخ الإمام، وكان والدهما من مقادم الشيخ بن حملاوي المتزمتين الذين يتصورون ابن باديس عدوا للدين، محاربا لأهله، لأنه يدعو إلى نبذ الخرافات والأوهام التي تصادم الإسلام، وتجعله مثار السخرية في أعين الأجانب.

ولما علم والدهما أنهما التحقا بالشيخ وانتظما في سلك طلبته، ثار وهاج وبلغ به الغضب أقصى درجاته وكتب إليهما رسالة تلتهب حنقا واغتياظا يعلمهما أنهما عاقان لوالدهما، ومحرومان من إرثه، وأنه بريء منهما إلى يوم الدين، إلا إذا عادا إلى البيت، وعدلا عن التفكير نهائيا في الدراسة عند ابن باديس!

كانت الرسالة بمثابة صاعقة، ارتج لها الطالبان، ولما كانا يعرفان مكانة الشيخ عيسى عند شيخه ابن باديس أسرعا إليه وبثاه حزنهما وتحسرهما، فما كان منه إلا اتصل بالشيخ ابن باديس وأطلعه على الرسالة، فتأثر تاثرا شديدا وحزّ في نفسه أن يحرم الوالدان من نور العلم بجهل الوالد بطبيعة جمعية العلماء وحركتها الإصلاحية وقال له:أرجئ أمرهما إلى يوم الراحة فيومئذ إما أن أعيدهما إلى والدهما وهو راض عنهما، أو أتركهما عندي وأنا راض عنهما!

الشيخ الستاذ محمد الصالح صديق

 وفي يوم الخميس ذهب الإمام ابن باديس بالولدين إلى والدهما رفقة الشيخ عيسى، فما إن رأى الوالد الإمام حتى اندهش وتأثر تأثرا بالغا، أسرع إليه خطاه، وأخذ يقبل رأسه، وهو يقول من أنا حتى يأتيني الشيخ ابن باديس؟ ثم ترجى الشيخ في عبارات مؤثرة أن يدخل الدار ويتناول الغداء على مائدته، فقبل الشيخ ذلك، ولكن على شرط أن يرضى عن ولديه ويسامحهما.

فقال الرجل قد عفوت عنهما ورضيت، وأنهما منذ اليوم ولداك ولن يتخلفا عنك.
ثم مد يده إلى السبحة في عنقه فقطعها وهو يقول:لعن الله هذه السبحة التي كادت تدخلني النار!

الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس وسط تلامذته الصغار
 فقال الشيخ: إن السبحة لا تضر ولا تنفع ولم أقل يوما لِمَ تسبحون بالسبحة، وإنما أقول، اتقوا الجهل فإنه أضر بالإنسان من الطاعون، وبعد تناول الطعام، تبرع الرجل لطلبة الشيخ بعشرة آلاف فرنك وتعهد له بهذا المبلغ وثلاثين قنطارا من القمح كل عام، وهكذا عاد الشيخ بالولدين غانما رضيا، فرحا مبتهجا نتيجة هذا السلوك المثالي الذي يجب أن تأخذ منه العبرة.

بقلم: محمد الصالح الصديق/عن موقع ابن باديس


Share:

العلم و وجود الله



هل يمكن إثبات وجود الله علميا



هذا جزء من حلقات "رحلة اليقين " للدكتور إياد قنيبي و هي مهمة ومميزة.

موضوعها: هل يمكن إثبات وجود الله علمياً ؟

أم أن العلم محايد؟ لا يمكن من خلاله إثبات وجود الله ولا نفي وجود الله؟


سنعرف كيف أن العقل ينطلق من مُسلمات (ضرورات عقلية) كالسببية، ومن القناعة بوجود انتظام في الكون، فيبني على الأخبار العلمية للباحثين، ويحلل مدخلات الحس ويربط فيما بينها. ويوظف هذا كله لإنتاج السينس(العلم)

وكيف أننا  إذا استخدمنا العقل والعلم فإنه يدلنا على الخالق سبحانه بأسمائه وصفاته.



تابعوا الحلقة  كاملة على الرابط التالي :
https://youtu.be/GxKz46WcZGU

الصفحة الشخصية للدكتور على الفيس بوك

الأغواط في:28-10-2019


Share:

رسالة ابن باديس



رسالة الإمام عبد الحميد بن باديس إلى الشيخ أحمد قصيبة بالأغواط

نص الرسالة التي ارسلها العلامة  عبد الحميد بن باديس إلى الشيخ أحمد قصيبة عام 1939م



في هذه الصورة نص رسالة كتبها الإمام العلامة عبد الحميد بن باديس إلى الشيخ فاضل أحمد قصيبة الأغواطي سنة 1939 ـ يصور فيها معاناة التعليم العربي و التضيق الاستعماري على لغة الضاد و المسلمين في ذلك الزمن ، و يشرح ما يلاقوه من الأذى والتضييق الذي يسلطه الاستعمار الفرنسي على  المربين والمعلمين ،كما يصف أمورا أخرى حري ُ بنا أن نقف على تفاصيلها كلها ،ونستخلص منها أصول العمل وقواعده .

رسالة تكشف عن هموم الرجل(الشيخ ابن باديس) ويقينه وثباته وإيمانه وتحققه من العمل في سبيل الإسلام والعربية والوطن.. إليكم الوثيقة ،وقد حاولنا نقلها كاملة للتيسير على المتصفحين والمتصفحات .
الشيخ أحمد قصيبة(1919-1994)

نص الوثقة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله

قسنطينة 20 محرم 1358 هـ 12 مارس 1939

حضرة الأخ الفاضل : أحمد قصيبة ـ الأغواط

لم يمر ظرف عسير على الإسلام والعربية في القطر الجزائري كهذا الظرف الذي نحن فيه.

تعليمُها الحقيقي مُعطل ورجاله يلقون عذاب الهون من المحاكمات والحبس والتغريم، والقوانين الجائرة تُشرع للتنكيل بهم والتضييق عليهم .وفي قرار في عدد البصائر الأخير ما أثارته ذكرى 8 مارس المشؤوم على العربية من شجون ،كانت نتيجة ذلك التلغراف المطول لرئيس الوزارة .

سأبذل جهدي لمقاومة ذلك القرار الجائر لاقيا ما لقيتُ من عنَت وبلاء .واعتقادي الجازم أنكم لا تقصُرون عني غيرة على دينكم ولغتكم وعزيمة في الدفاع عنهما .
العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس(1889-1940م)

وعليه فإنني أدعوكم باسم الإسلام والعربية إلى الحضور بالجزائريوم الاثنين السابع لعشرين من مارس الجاري على الساعة التاسعة صباحا بنادي الترقي للمفاوضة مع إخوانكم فيما يجب علينا سلوكه في دفع التهم الباطلة التي تسببت عنها هذه المضايقات المتكررة للعربية ورجالها ،وللاتفاق على الوسائل القانونية للدفاع عن التعليم الديني العربي .

إنني أسمع ُ في كل مكان مررتُ به ،وأقرأ كل يوم مئات الشكاوى المتصاعدة من قلوب محزونة ونفوس متأثرة فأُسكنُها بما أمرنا الله به من الثبات على الحق والصبر على المكاره ،وعسى أن يكون في اجتماعكم ما يزيد هذا الخُلق تثبيتا في النفوس .

وقد كتبتُ لإخوانكم رؤساء الشعب وغيرهم،وحثثتُهم على الحضور ,ويقيني أنكم ستحضرون.

وبما أن الحضور واجب عمومي فلتستعينوا بإخوانكم أعضاء الشعبة على نفقات السفر .والله يحفظُكم .

عبد الحميد بن باديس

الوثيقة منقولة عن موقع السيد محمد الحاج عيسى بتصرف
24-10-2019

Share:

بكالوريا 2020



استمارة تسجيلات البكالوريا 2020

إنجاز الأستاذ مصطفى شريفي



إلى السادة مديري المؤسسات التربوية

هذه بطاقة من إنجاز الأستاذ مصطفى شريفي مدير ثانوية أنجزها ،تسهيلا لعملية التسجيل في البكالوريا و تجنب التلميذ و الإدارة الوقوع في خطا المعلومات.



من اجل تسجيل معلومات التلميذ بشكل صحيح وسريع لبكالوريا2020 يمكنك استخدام هذه البطاقة ، أو تنسخ بطاقة بنفس المعلومات ، تقدمها لكل تلميذ من أجل ملئها بكل دقة وعناية لان بعض المعلومات في ملف التلميذ غير صحيحة و أخرى كثيرة التغير مثل العنوان مكان الإقامة والهاتف...وهذا ما قد يجنبك اعادة طيع الاستمارة من جديد بعدما يراقبها التلميذ .....تقبلوا فائق الاحترام والتقدير.


نشكر الأستاذ مصطفى على هذ العمل الطيب جعل الله ذلك في ميزان حسناتك.

الأغواط في: 23-10-2019


Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة