كيف تقوي إرادتك ؟ How to strengthen your will



قوة الإرادة ما هي ؟





وما نيل المطالب بالتمني .. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
 أمير الشعراء :أحمد شوقي



تعريف الإرادة :
الإرادة هي تصميم واعٍ على أداء فعل معين، ويستلزم هدفاً ووسائل لتحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلى أن العمل الإرادي، وليد قرار ذهني سابق. أن الطابع الإرادي لفعل ما، يظهر بوضوح شديد حينما يتعين على شخص أن يتغلب على عقبات معينة، خارجية أو داخلية.
أوضح إنجلز أن حرية الإرادة لا تعني شيئاً إلا المقدرة على اتخاذ القرارات بمعرفة الذات.


الإرادة  شيء داخلي يشبه البطارية تحتاج دوما إلى شحن من جديد بعد كل تعب او فشل او انتصار ومن الجميل ان يساعد الأولياء و الأصحاب الفرد المكسور او المجروح لتخطي حالة الانتكاس للنهوض من جديد فالمواساة تساعد على شحن البطارية من جديد و تشعر الانسان باقة و من ثم بقوة الإرادة.
 الإرادة تمنحك الطاقة و قدرة التحمل للتعامل مع التحديات في حياتك و المثابرة في مواجهة النكسات و الصعوبات، بالاضافة إلى القوة على تحمل الصراعات و التوتر العام الذي قد يجعلك تهرب من مشاريع و أهداف تسعى إليها جاهداً.” تقول كيلي مكجونيجال Kelly McGonigal ، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ستانفورد و مؤلفة كتاب غريزة قوة الإرادة The Willpower Instinct.

قوة الإرادة الخاصة بك تعمل مثل العضلات، لا بد من تدريبها وتطويرها و المحافظة عليها. وتقول كيلي مكجونيجال Kelly McGonigal “لكن لا شيء علمي يؤشر لوجود جين يحدد قوة الإرادة عند الأشخاص.”
يمكن لأي شخص تعلم كيفية تحسين قوة الإرادة لديهم من خلال خمس نصائح لمساعدتك على البدء:

1.   تذكر أهدافك: كلما شعرت بأن الإرادة لديك بدأت بالنضوب، عليك التفكير في المهمة التي في متناول اليد بمثابة نقطة انطلاق ضرورية لمساعدتك في تحقيق أهدافك. “يتم استنفاد قوة الإرادة بسهولة جدا إذا فصلت عن القيم والأهداف” تقول كيلي مكجونيجال Kelly McGonigal. وعلى سبيل المثال، إذا كنت لا تحب تحضير الفواتير، فإن النظر اليها كمهمة معزولة عن الهدف الذي يجب أن يجعلك تقوم بها، ذلك يمنعك من القيام بهذه المهمة بنجاح. لذلك فعليك إعادة صياغتها بأنها واحدة من الطرق العديدة التي يتم من خلالها بناء الأعمال التجارية المزدهرة ، ثم العاطفة و الحماس تجاه عملك سيعطيك قوة الإرادة التي تحتاجها كدافعاً لتحقيق تلك المهمة بسهولة.


2.   عوّد نفسك على ممارسة العمل تحت الضغطعندما تعمل نحو الهدف، فلا بد من أن تواجه الأوقات الصعبة. لذلك تحتاج الى أن تستمر بالعمل دوماً في تلك الظروف الصعبة و الضاغطة، و تجنب الوقوع في فخ القلق و الخوف و الملل الذي يهدد باستنزاف قوة الإرادة لديك.


3.   اغفر لنفسك أخطائك: يجب ان تتجاوز جلد ذاتك باستمرار،(قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إِذَا أَسَأْتَ فَأَحْسِنْ،و قال: وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ‏"‏‏.‏)
 لا بد لكل شخص أن يخطئ بوقت ما، ولكن يجب أن يكون لديك قوة الإرادة الكافية لتتجاوز هذه الأخطاء. “غفرانك لنفسك أخطائك يزيد من الدافع لديك و من تفاعلك مع أهدافك” تقول كيلي مكجونيجال Kelly McGonigal. و يكمن علاج الفشل لديك في كيفية تقبلك لذلك وملاحظتك للطرق التي تمكنك من القيام بالمهمة بشكل أفضل في المرة القادمة.


4.   تواصل مع الزملاء: قوة الإرادة ترتفع بشكل طبيعي عندما نشعر بالتقدير لأعمالنا. عندما تشعر أنك غير محفزاً بما فيه الكفاية أو مشتتا عن هدفك، انتقل للحديث مع زميل في المدرسة أو في العمل أو قم بدعوة الأصدقاء لتناول قهوة معاً فإن هذا تعتبر وسيلة فعالة بشكل مفاجئ لاستعادة قوة الإرادة الخاصة بك.


5.   يجب أن تثق بأن قوة إرادتك سوف تتحسن: نحن كثيرا ما نكافح من أجل البقاء متفاعلين خلال المهام الصعبة لأننا نتصور، وأحيانا دون وعي، بأنها ستبقى صعبة في المستقبل. نشعر بالهزيمة و اليأس منها ونتخلى عنها. و لمكافحة هذا الشعور، عليك أن تتذكر أن مهاراتك و إرادتك سوف تتحسن مع الممارسة و الوقت.




  • قال الإمام الشافعي:



    • بقدر الكـد تكسـب المعالــي***ومن طلب العلا سهر الليـالـي
      ومن طلـب العلـى بغيـر كدٍ***أضاع العمر في طلب المحالٍ




      تابع هذا المقطع المفيد



      مع تحيات جمال ابو انفال

      2018/03/30

      Share:

      Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

      نجوم



      Al_Ihtiram
      Image جمال

      اليومية

      Imagedjamal
      Image and video hosting by TinyPic

      يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

      الساعة و التاريخ بالجزائر

      مرحبا

      مرحبا

      وصف المدونة

      مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

      تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

      جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

      الدعاء الجميل

      مدونة كتب تهمك

      الدعاء الجميل

      مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

      أحدث المواضيع

      الاكثر قراءة