ملخص عن علم النفس
§
مفهوم علم النفس هو :
هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان
دراسة علمية من جوانبه المختلفة .
دراسة السلوك::
السلوك الانساني :أي النشاطات
التي يقوم بها......
: 1. النشاطات العقلية: عندما
يفكر ويتذكر يتعلم ويبدع ويحفظ
2. الانفعالية: عندما يفرح
الانسان و يغضب يحب يكره
3. السلوكية :عندما ينطوي يلعب
يعتدي .
§
أهداف علم النفس :
1. فهم السلوك :وهو الإحاطة
الشاملة بالسلوك بحيث يؤدي بنا الى وصفه وصفاً دقيقاً يقودنا الى تفسير مضمونة
والتعرف على الدوافع المهيئة لصدوره
2. . توقع السلوك : وهو سلوك
طالب ما يتصف بقدرة
عالية من المثابرة على التحصيل
مقرونة بذكاء
3. توجيه السلوك .وهو توجيهه الى الاعمال المناسبة لما يملك من امكانيات .
§
مجالات علم النفس:
1-علم نفس النمو: مراحل النمو (الطفولة,
المراهقة, الشباب ,الشيخوخة) وخصائص كل مرحله عمريه وكيفيه التعامل معها
2- علم نفس الاجتماعي:تفاعل الفرد مع الجماعة
والتأثير بين الافراد واكتساب المهارات فيما بينهم
3-علم النفس العلاجي: المشكلات النفسية
(كالخوف والاكتئاب)واسبابها وطرق علاجها
4-علم النفس التعلم: أساليب التعلم
السليم ومساعده المعلمين بكيفيه التعامل مع الطلاب
5-علم النفس الصناعي: رفع مستوى انتاجيه
العامل وتهيئه الظروف له
6- علم النفس التجاري: الاساليب الفعالة
في البيع والشراء وطرق الدعاية والاعلان
7- علم النفس الحربي:تهيئه الجنود في
السلم والحرب وتقوية روحهم المعنوية (الحرب النفسيه)
§
تطور علم النفس:
المفكرين الذين اسهموا في تطور
علم النفس الحديث:
1-غونت:ابتكر قانون : ان الحاجات
الداخلية للفرد تؤثر في ادراكه للموضوعات الخارجية)
2- بينيه: اعد بينيه وزميله
سيمون اختبارا مقترحا للذكاء
3- أيزنك: قام بدراسة عن الذكاء:
ان العوامل المؤثرة في الذكاء معظمها
وراثيه تصل الى 80% وان العوامل البيئية لا تمثل الا ما يقارب 20%
العوامل الوراثية لا يمكن
اعتبارها فرضا اجباريا على الفرد
الدراسات اثبتت ان هناك عوامل
اخرى تؤثر في الذكاء كالارتداد الى الوسط
اهمية دراسة النمو الإنساني:
: 1. تحديد معايير السلوك
2. تفسير السلوك
3. تحديد المناهج الدراسية
4. تقرير السنوات والمراحل
الدراسية .
§
خصائص النمو
:1. النمو عملية متتابعة
2. النمو عملية تراكمية
3. النمو متغير السرعات
4. النمو ذو اتجاهات خاصة .
5. النمو عملية تكاملية
§
طرق دراسة النمو:
1-الطريقة الطولية
2. الطريقة المستعرضة .
§
وسائل دراسة النمو :
1. الملاحظة
2. القياس .
1العوامل المؤثرة في
النمو.
1-الوراثة 2. البيئة
§
الدور الذي يقوم به العامل الوراثي:
: 1. لون البشرة والشعر والعينين
وطول القامه وسعة القفص الصدري
مؤثرات البيئة
: 1. مرحلة الحمل
§
مؤثرات مراحل الحمل :
1- سوء التغذية عند الام
2. مرض الام
3. عمرا لام .
2. ما بعد الولادة .
مؤثرات ما بعد الولادة.
1- الحالة الاقتصادية للأسرة
2. الهرمونات
3. الحالة الاجتماعية للأسرة .
مراحل النمو :
1. مرحلة النمو قبل الميلاد 2.
مرحلة النمو بعد الميلاد .
· مراحل النمو قبل الميلاد هي:
1. مرحلة النطفة 2. مرحلة العلقة
3. مرحلة المضغة .
·
مراحل النمو بعد الميلاد:
1- مرحلة المهد: المرحلة التي تبدأ بالميلاد وتنتهي في سن الثانية
2. مرحلة الطفولة المبكرة: من بعد السنه 2 حتى اكتمال6سنوات << ما قبل المدرسة .
3. مرحلة الطفولة
المتوسطة و المتأخرة: تمتد من سن 6 حتى نهاية 12 << الابتدائية.
4. مرحلة المراهقة: الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والسلوكي والاجتماعي تبدأ
بالبلوغ وتنتهي بسن 21.
5- مرحله الشباب: تمتد بين 21 الى 40 سنه.
6-مرحله الكهولة: من 40 الى 60 سنه << متوسط العمر.
7-مرحله الشيخوخة :من 60 سنه وما فوق
·
الفروق الفردية
اختلاف الافراد فيما بينهم في أي
سمة من السمات او صفة من الصفات سواء كانت جسميه او نفسيه او اجتماعيه
· اهميه الفروق الفردية :
1-تساعد في العامل مع الافراد كل
وفق سماته الخاصة به
2- تساعد في تصميم البرامج الخاصة
3- العمل على توزيع الاعمال بينهم
4-تساعد على فهم الرئيس لمرؤوسيه
·
الفروق داخل الفرد:
تحدث بأستمرار :
1- النمو الجسمي:
2- النمو المعرفي:
3- النمو الانفعالي:
· الفروق بين الافراد:
1- الفروق في الصفات الجسمية:
2- العقلية:
3- الانفعالية:
الجوانب المعرفية
مجموعه من الظواهر النفسية الأساسية
كالتعلم والتذكر والتفكيرية
1- نمو المفاهيم العقلية:
2- الذكاء:القدره على التعلم
او التفكير المجرد او التصرف الهادف والتفكير المنطقي
او(قدرة الفرد على التكيف بنجاح
مع ما يستجد في الحياة من علاقات
3- اكتساب المهارات:
الانفـعــــالات:
هي مجموعه من المتغيرات المفاجئة
التي تسيطر على الانسان نفسيا وجسميا وقت حدوثها
ما اهم الانفعالات:
1-الغضبك
2-الحب:
3- الكره:
4- الغيرة:
5- الندم:
6- التقزز:
7- السرور او السعادة:
8- الحزن:
9- المفاجأه:
·
شروط حدوث الانفعال :
1.
وجود مثير
2.
وجود مثار
3.
وجود استجابة انفعالية .
·
ما مظاهر الانفعال :
1.
التغيرات الجسمية:
2.
تغير سرعه التنفس:
3.
اضطراب ضغط الدم:
4.
انفعال الحب:
5.
انفعال الغضب
وسائل التحكم او ضبط
الغضب:
الجوانب الاجتماعية:
1- التنشئة الاجتماعية:
2- النمو الخلقي:
·
ما العوامل المؤثره في السلوك الخلقي:
1- القدوة او التقليد:
2- التفكير التأملي:
نمو الشخصيه وتكاملها:
·
الشخصية :
هي جملة الصفات الانفعالية والاجتماعية
التي تميز الشخص عن غيره.
نمو الشخصية:
تلك العملية التي يتم بمقتضاها
النمو المستمر للشخصية بكونها نظاما من التغيرات تتتابع مظاهره في نسق معروف
عموما(يبدأ بمرحله النمو الاولى وينتهي بنهاية العمر.
تكامل الشخصية :التوافق و
التناسق والوحدة والاتزان بين مختلف وظائفها
بعض الاساليب العلميه في
التعامل مع الطفل:
1- الثواب: شكر لفظي –تشجيع - هدية
2-العقاب: معنوي – و بدني غير مُبْرح على اليدين مثلا بمسطرة خفيفة...
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين،
واضربوهم عليها وهم أبناء عَشْر، وفرقوا بينهم في المضاجع))؛ رواه أحمد وأبو
داود،
3-التجاهل:عد إعارته انتباها
................................................................................................................
نقلا عن: مدونة تعلم - بتصرف و
إضافات
الأغواط في : 02/02/2018