العبقري توماس أديسون


(توماس ألڤا إديسون Thomas Alva Edison (
(1931-1847م)

الولادة و النشأة:
 ولد إِديسون في ميلان في ولاية أوهايو في الولايات الأميريكية المتحدة في 11 فبراير 1847، وكان والده صموئيل إِديسون تاجر أخشاب وذا ثقافة قليلة، وهو من أصل إنجليزي وأجداد هولنديين، أما والدته نانسي إليوت فكانت مدرّسة أطفال وهي من أصل اسكتلندي. وعندما بلغ إديسون السابعة اضطرت الأسرة، بسبب ضعف مواردها المالية، إلى أن تهاجر إلى بورت هيورن في ميشيجان حيث عاشت في ظروف أشد فقراً.

الطفل الفضولي:
وكان إِديسون منذ طفولته يتعلم بطرح الأسئلة والبحث عن علة الأشياء واكتشاف ذلك بنفسه، وقد أدخله والده المدرسة ولكن لم يستمر فيها سوى ثلاثة أشهر لأن الطريقة المتبعة في التدريس كانت ضرب التلاميذ وإرهابهم والسخرية منهم، فتولت أمه بنفسها تعليمه وتنشئته وتفرغت له إذ تركت تدريس الأطفال بعد زواجها. وأكمل إِديسون تعلمه في البيت لمدة 3 سنوات، وعندما بلغ العاشرة أعطته أمه كتاباً مبسطاً في الفيزياء التجريبية فقرأه بنهم واختبر كل ما جاء فيه بنفسه. وأقام في العام التالي مختبراً كيمياوياً صغيراً في سقيفة البيت

وظهرت عبقريته في الاختراع وأقام مشغله الخاص حيث أظهر سيرته المدهشة كمخترع، ومن اختراعاته مسجلات الإقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والمكرفون والفونوغراف أو المكرامافون واعظم اختراعاته المصباح الكهربي، والكثير وأنتج في السنوات الأخيرة من حياته الصور المتحركة الناطقة، وعمل خلال الحرب العالمية الأولى لصالح الحكومة الأمريكية، وقد سجل أديسون باسمه أكثر من ألف اختراع وهو عدد لا يصدقه العقل، وتزوج أديسون مرتين وقد ماتت زوجته وهي صغيرة، وكان له ثلاثة أولاد من كل زوجة، أما هو فقد مات في نيوجرسي سنة 1931م


بعض مخترعاته


مُسجّل التّصويت الكهربائيّ:


 إنّ أوّل براءة اختراع حصل عليها أديسون كانت في عام 1868م بعد اختراعه لمسجّل التّصويت الكهربائيّ (بالإنجليزية: electric vote recorder)، وهو جهاز يعمل على تسريع عملية التّصويت في الانتخابات، ويعدّ مخصصاً للاستخدام من قبل الهيئات الانتخابية كالكونغرس، ويُشار إلى أنّ هذا الاختراع لاقى إخفاقاً تجارياً، مما دفع أديسون للرّغبة في اختراع أشياء يرغبها الناس بشكل أكبر.

 اخترع أديسون الفونوغراف 

(بالإنجليزية: phonograph) بورق القصدير، وهو أوّل جهاز يُمكنه تسجيل وإعادة إصدار الصّوت، وقد منح هذا الاختراع شهرةً عالمية لأديسون، الذي قام بجولةٍ في البلاد باستخدام جهازه، ودعاه الرّئيس رذرفورد بي هايز (Rutherford B. Hayes) للبيت الأبيض في أبريل 1878م ليُشاهد الجهاز.

 التلغراف الآلي التلغراف الآلي (بالإنجليزيةTelegraphy: Automatic


هو جهاز كان يُستخدم لإرسال الرّسائل بسرعة أعلى من تلك المُرسلة والمُستلمة من تلغراف مورس (بالإنجليزية: Morse telegraph)، وتراوحت سرعة الإرسال فيه من 60 إلى 120 كلمة في الدّقيقة، ورغم ذلك، كانت الرّسائل تستغرق وقتاً أطول للتّحضير للإرسال والاستقبال.

بطّارية تخزين قلوية اخترع أديسون في عام 1899م:


 بطّارية تخزين قلوية (بالإنجليزية: alkaline storage battery)، وهي تُستخدم لتشغيل السّيّارات كهربائياً لمسافة 161 كم دون الحاجة لإعادة شحن، وفي عام 1900م أُنتجت في أمريكا 28% من مجموع أكثر من 4000 سيّارة للعمل على الكهرباء، ورغم تراجع استخدام بطّارية التّخزين كمشغّل سيّارة، أصبحت تُستخدم في مصابيح عُمّال المناجم، وإشارات السكك الحديدية والعوّامات البحرية.

 المصباح الكهربائيّ :


بدأ أديسون العمل على المصابيح الكهربائية في سبتمبر من عام 1878م، وقد صنع مصابيحه بواسطة شبكة من أسلاك البلاتين؛ نظراً لامتلاكه درجة انصهار عالية، وفي يناير من عام 1879م أجرى أبحاثاً حول تسخين البلاتين، وقد أظهرت أنّ مسام البلاتين كانت تمتص الهواء عندما تسخن، وبالتالي تُضعف المعدن وتتسبب في ذوبانه على درجات حرارة منخفضة، وللقضاء على هذه المشكلة قام أديسون بوضع أسلاك معدنية في مصابيح التّفريغ؛ إلّا أنّها كانت مُكلفة جداً.

من أقواله:

يقول إديسون:
(أن أمي هي التي صنعتني، لأنها كانت تحترمني وتثق في, أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود, فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي أن لا اخذلها كما لم تخذلني قط.(
قيل أن إديسون قبل اختراعة للمصباح الكهربائي قد حاول أكثر من 900 محاولة لهذا الاختراع العظيم ولم يسمها محاولات فاشلة بل أسماها:
تجارب لم تنجح .. ولنا هنا أن نتعلم من هذا المخترع الصبر والثقة بالنفس والتفاؤل)

وفاته:
توفي إديسون في وست اورنج، نيوجرزي في 18 أكتوبر 1931م.

منقول بتصرف من قبل جمال بن السايح




Share:

Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة