Image djamal_hikma1
BASMALA

قصتي مع الويندوز 98 - ( Win98)




قصتي مع الويندوز 1998Windows 98 -/







حل  العام 1998 وأنا أجهل أبجديات الإعلام الآلي(Informatique) رغم أن سني كان قد ناهز الأربعين، و لا أخفي عليكم فغاية ما كنت أعلمه عن الإعلام الآلي:( أنه عبارة عن برمجيات معقدة لا يتقنها إلا المهندسون المختصون الذين يتمتعون بإلمام كبير في علم الحاسوب و لا علاقة له بتاتا بالتعليم أو غيره وإنما يدخل في برمجة الروبوتات و الصناعات المعقدة)، و مما زاد جهلي بل و نفوري من علوم الحاسوب ، ما علق بذاكرتي و أنا في الجامعة في بداية الثمانينيات أن كان لي زميل يدرس علوم الحاسوب و كنت أجده منكبا على بطاقات مثقبة و يدعوني فضولي أن اسأله عنها فيقول لي:

 هذه هي لغة الحاسوب (1،0)و  ان الثقوب ما هي إلا المعلومات في شكل الخوارزميات) و أنا رجل كان تخصصي علوم بيولوجية فلم اكن افقه ما يقول رغم عدم تقصيره في الشروحات و أصارحكم كنت أنفر من الغموض حيث كان الحاسوب بالنسبة لي طلاسم معقدة و شديدة الغموض.
البطاقات المثقوبة (carte perforée)

 أكيد أن البرمجيات تطورت بعد ذلك الزمان وصار الحاسوب اصغر حجما و اكثر جاذبية ، لكن فكرتي عنه بقيت  سوداوية 
و ظلت كما هي و كما يقال في علم النفس: (حياتنا من صنع أفكارنا)..
 فبقيت فكرتي حول الموضوع  سلبية لم تتغير حتى حل عام 1998 و كان هذا العام نقطة فاصلة غيرت نظرتي بل تجربتي و خبراتي نحو الحاسوب و أهميته بالنسبة لي كأستاذ لمادة العلوم الطبيعية..
يرجع الفضل في ذلك لأحد الإخوة الأعزاء و هو مهندس متخصص في مجاله و متضلع في علوم الحاسوب..التقينا ذات صباح من شهر ديسمبر 1998 في بيته ،رأيته متأبطا حاسوبه المحمول  ، فدار هذا الحوار بيننا حيث قلت له على الفور: 
ما الذي دعاك أن تنفق ثروة على هذا المحمول(في ذاك الوقت كان غالي الثمن جدا)؟...
فابتسم وقال فيه خير و منافع كبيرة  فهو يساعدني كثيرا في عملي حيث كان يعمل مهندسا في بناء المنشآت البترولية في الجنوب الجزائري..

و شرع يشرح لي أهمية الكومبيوتر و انه أداة يمكن استعمالها في جميع المجالات الصناعية و الطبية و حتى التربوية ،و هنا انتفضت وقلت له مستنكرا: التربوية ؟ ،ابتسم  و قال في هدوء نعم التربوية التعليمية!

الوورد(معالج النصوص)- 98 - Word

أكسل(المجدول)- 98 - Excel
قلت: بربك اشرح لي كيف هذا؟
قال: الست ترصد نقاط التلاميذ و تقوم بحساب المعدلات؟ ألا تاخذ منك وقتا طويلا و جهدا؟.. قلت نعم! 
فاردف قائلا : إذا هذا الحاسوب يسهل لك المهمة و يكفيك عناء تضييع الوقت في حساب المعدلات ، و يتم ذلك عبر برنامج خاص يسمى الأكسل(المجدول)..و بدا يشرح لي بلغة بسيطة  بعض المصطلحات الجديدة عليَ ، مثل: (لوجيسيال) و( بروجرام) و الفرق بينهما، و أن الويندوز هو نظام تشغيل (لوجيسيال) و أن المجدول( أكسل)أو (الوورد) هي برامج تعالج البيانات و يمكنني الاستفادة من هذين البرنامجين في حساب المعدلات و تحضير دروسي فضلا عن أنه بامكاني استعمال الصور و هذا يناسب كثيرا مادتي العلوم الطبيعية... و خلال نصف ساعة من النقاش تغيرت نظرتي للحاسوب ، و في نهاية هذه الجلسة الخفيفة قلت له : بماذا ابدأ يا اخ رشيد فقال: على الفور تعلم : اللوجسيال(ويندوز 95 أو 98) و عندما تتحكم في الفأرة و نوافذ الويندوز يسهل عليك التعامل مع البرامج المتنوعة كالبرنامج الرسومي(البانت Paint)..

شرح لي قليلا على الحاسوب ثم قال لي سأتركك معه لفترة لأن لدي مواعيد وإن شاء الله بعد عودتي سأرى ما فعلت!
 و فعلا  بقيت أمام الحاسوب كالطفل الصغير الذي وضعت أمامه لعبة الكترونية ..و لم تكن البداية سهلة ..
و لما عاد الرجل بعد ساعتين وجدني اقبع أمام الحاسوب أحاول التكيف معه، و أُصْدِقكُم القول لم افقه فيه شيئا، وسألني هل تعلمت شيئا ؟قلت له على الفور لا زلت في البداية لكنني تعلمت شيئا ..قال جميل و ما هو ؟ 
فقلت: تعلمت كيف أحرك الفارة! ..فشجعني بابتسامته المعهودة  قائلا بداية موفقة لكن لا تنس أن كل شيء يتم  بالصبر و الإرادة و بالمناسبة يمكنك الاستعانة بالأقراص المُدمجة التعليمية فيها دروس تعليمية ستساعدك فعلا و تسرع استيعابك و قد تجدها باللغة العربية ..
سطح المكتب لويندوز 98

النوافذ( Windows)

قلت: لا عليك لا تهتم باللغة  فالحمد لله لدي المام باللغة الفرنسية.
و فعلا كانت هي ذي البداية.. حيث اشتريت قرصا تعليميا في الويندوز 98 ،و اغتنمت فرصة العطلة الشتوية و شرعت في التعلم..
نافذة البدء(Star) للويندوز 98

بعد ذلك انتسبت و ثلة من الخيرين في مدينة القرارة -غرداية-إلى دروس مسائية تعلمنا فيها (الدوس6.22_Dos)و (الويندوز_98)
و كان أستاذنا أحد المهندسين الشباب الذي كان يحترمنا 
و يساعدنا و يشجعنا.

الفأرة (Souris)

و بدأت رحلتي الحقيقية مع الحاسوب و بفضل الله تعالى حرصت على التعلم الذاتي خاصة بعد اقتنائي لحاسوبي الخاص  فتابعت تعلمي، و كم كانت الفائدة عظيمة عندما طبقت نصيحة اخي رشيد و استعملت الحاسوب في خدمة التربية و التعليم حيث كنت استفيد من برامجه في تحضير الدروس وبناء بيداغوجية تعتمد على استعمال الوسائط المختلفة منذ عام 2000  ، وقد وفقني الله تعالى في استيعاب بعض البرامج المعقدة التي تعتمد على البرمجيات التي استخدمتها بعد ذلك في إدارة المؤسسة عندما كنت مديرا للثانوية مما ساعدني و سهل مهمتي و سرع إنجاز المهام الكثيرة التي كانت تنتظرني لولا الحاسوب...

الحاسوب طراز قديم(بينتيوم II)
في الأخير لا أود أن  انسى و أتذكر و أعترف بالفضل وأبادر  بتقديم  التحية العطرة أولا للأخ رشيد الذي كان أول أستاذ لي في هذا المجال وأول من فتح لي هذا الباب الجميل النافع، كما لا أنسى فضل المجموعة النشيطة و الشُجاعة التي شجعتني على الدروس المسائية بالقرارة عام 1999 و كذلك  دون أن انسى استأذنا المهندس الشاب الذي لم يأل جهدا في تفهيمنا رغم أننا كنا على مشارف الكهولة و كثيرا ما أزعجناه بكثرة أسئلتنا بسبب تكرار نسياننا و تشوش المعلومات في أذهاننا لدقتها و كثرتها.

أما اليوم فلقد صار كل شيء بسيطا و سهلا ،ففي ظرف زمني قصير يمكنك الإلمام بعلم الحاسوب بفضل تطور البرامج 
و الوسائط المختلفة و كذا من خلال اليوتيوب يمكنك الحصول 

على ما تريد ، وفي رمشة عين و في زمن قياسي يمكنك أن 

تتعلم الكثير و المعقد ..ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ.

أبو أنفال جمال بن السايح

02/12/2018






Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة