كيف نقوم مادة الرسم في المرحلة الابتدائية؟



وجهة نظر في كيفية تقويم مادة الرسم في المراحل الابتدائية  ؟..





مقدمة:
ليست مادة الرسم حصة ترفيهية و إن كان الترفيه من وسائلها لكنها مادة تربوية من الطراز الأول :
-       تخرج مكنونات الطفل الدفينة و تمنح له فسحة للتعبير الحر.
-       تظهر ما لديه من ابداع كما تعلمه الابتكار.
-       تعلمه الدقة و قوة الانتباه.
-         تنمي فيه الحس الجمالي بتعامله مع الألوان و الأشكال و بالتالي تنمي فيه حب الخير(كن جميلا ترى الوجود جميلا).

بعيدا عن المصطلحات  المعقدة و التعريفات البيداغوجية المطولة ،فسأدلف مباشرة إلى الجانب العملي و التطبيقي لعملية التقويم لكن لا بد من التعريج على أهداف التقويم لأهميتها.

الهدف من التقويم:

يجب ان نفهم بأن التقويم ليس مفاجأة التلميذ بما لا يعلمه و ليس التقويم عقوبة للتلميذ و استعراض المعلم لقدرته على صياغة أسئلة صعبة ،و إنما التقويم هو البحث عن العدل مع التلاميذ({ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى } (سورة المائدة 8).


ماذا نقصد بالعدل مع التلاميذ:

1) عملية التقويم هي تحفيز لذاكرة التلميذ فيما درسه.

2) التقويم تقوية للثقة لدى التلميذ بأن يستطيع استذكار و توظيف معارفه التي تعلمها خلال الدروس.

3) التقويم يساعد المعلم أن يعرف مواطن الضعف و القوة في طريقته الدراسية فيقومها.

4) التقويم يساهم بل و يساعد المعلم في معرفة الفروق الفردية بين تلاميذه، لكي يعرف مواطن الضعف لدى كل تلميذ،  ليعدل بينهم في التنقيط.

5)  وضع تقييم (نقطة) صحيح يرضي الجميع : التلاميذ و الأولياء.


            * - أدوات التقويم :

التقويم أساسه أداتان:

1. الإجابة النموذجية

2. و سلم التنقيط.


                                                              أ‌-       الإجابة النموذجية في مادة الرسم:

الإجابة النموذجية (عبارة عن صورة مخطوطة باليد):
في المراحل الابتدائية على المعلم ان يعتمد في التقويم الفصلي على صورة نموذجية (الإجابة النموذجية) مثلا كان تكون صورة طبيعة بسيطة ينقلها المعلم بخط يده أو يستنسخها إذا كانت رسمة باليد و يلونها بيده و يكبرها ثم يضعها يوم الاختبار أمام التلاميذ ويطلب منهم إعادة رسمها.

-      شروطها:

أن يراعي المعلم في بنية الصورة مستوى التلاميذ الدراسي(ثانية ،رابعة..)مثلا.
أن لا تكون صورة معقدة بل بسيطة مكونة من ثلاثة او أربعة أشياء (شجرة ، عصافير، سماء ،شمس مشرقة).



                                                         ب‌-  سلم تنقيط الصورة:

أولا على المعلم ان يتفادى التنقيط الجزافي فالعدل يتطلب منه ان يقسم النقطة الاجمالية إلى عدة نقاط جزئية كل منها لتقويم كفاءة معينة(مع العلم أنه لكي يكون المعلم عادلا أن يدرب التلاميذ على هذه الكفاءات مسبقا).

بالنسبة للكفاءات المقومة في الصورة تكون كما يلي:




النقطة الاجمالية =10/10
الكفاءة المقومة
النقطة الجزئية
نظافة الورقة
02 نقطتان
وضوح خطوط الرسومات
02 نقطتان
دقة الأشياء المرسومة
02 نقطتان
صحة الألوان(أوراق الشجرة خضراء مثلا و ليست حمراء)
02 نقطتان
تناسق الألوان مع حدود خطوط الرسم(بحيث لا تخرج الألوان الخضراء عن حدود الورقة بل داخلها فقط)

02 نقطتان

و أختم بهذه:
إن توزيع النقطة و ضبط سلم التنقيط ،هو أحد المعايير الصادقة للتقويم..تزيد المعلم ثقة و قوة و تقنع التلاميذ و تعدل بينهم،  و الأولياء و الزملاء.



مع تحيات جمال بن السايح أبو أنفال

18/12/2019


Share:

Your cOmment"s Here! Hover Your cUrsOr to leave a cOmment.

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

تابعنا بتسجيل بريدك الالكتروني و الضغط على زر Submit

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة