Image djamal_hikma1
BASMALA

استكمل النقص الذي لديك



استكمل النقص الذي لديك




سألت استاذا لي عن سر الجملة التي كان يرددها لنا دوما "استكمل النقص الذي لديك"..و قد كنت ملحاحا في السؤال..

فابتسم و قال يا بني إن لهذه الجملة قصة طويلة فهل لديك الوقت لسماعها؟

قلت: بالله عليك فانا في غاية الشوق إلى ذلك..

فقال :
يا بني الكمال لله و مهما تعلمنا فيعترينا النقص بل و نشعر به كلما تعلمنا شيئا جديدا(و ما اوتيتم من العلم إلا قليلا)..و في شبابي  كنت شديد الجرأة و الاعجاب بنفسي و بالمعلومات القليلة التي تعلمتها خلال دراستي في المراحل التعليمية كلها و قد حباني الله بشيء من الفصاحة في اللغة العربية ..

مما جعلني اتباهى بها أمام زملائي بل و افخر بها، خاصة و أنا اقف امام التلاميذ فلا انبس بكلمة واحدة بالعامية فكل دروسي تمر باللغة العربية الفصحى، و كذا عندما اشارك في النشاطات المدرسية و تعطى لي الكلمة ، اتنمق في خطابي و اتخير العبارات الجميلة و الكلمات النادرة الاستعمال...إلخ.

و ذات يوم و كان الفيصل ، حيث كنا نحضر الاختبارات الفصلية و  كان يقوم بالكتابة  أحد الشباب المكلفين بالرقن على الآلة الكاتبة(لم يكن لدينا حاسوبا آنذاك)، و بينما هو ينقل فقرات الاختبار على ورقة "الستانسيل"(ورقة شبه كربونية ينسخ  منها النص المكتوب عليها بواسطة آلة خاصة)،

فجاة تجمدت يده ، و توقف عن الكتابة ..
نظر نحوي هُنيهة مترددا  ثم بارني بالسؤال: يا استاذ أظن أن هذه الكلمة تكتب همزتها  في آخر الكلمة على السطر و ليس على الألف المقصورة ،و نظرا لأنني كنت متعجلا و ليس لدي وقت للتمحيص  فلم أعر ملاحظته  انتباها و قلت له اكتبها كما هي..
و كتبها كما هي..


في المساء راجعت الكلمة مرات و مرات و لم استطع ان انتبه إلى الخطأ خاصة و كنت لم اراجع قواعد الاملاء ردحا من الزمن...
لكن فجأة خطرت لي فكرة: لم لا اقتني كتابا في قواعد الإملاء و اتأكد من ملاحظة الراقن ؟

و فعلا جلبت الكتاب و كانت المفاجأة ان هذا الراقن البسيط كان أحكم مني و أنا الذي اتباهى بانني استاذ و افتخر بإتقاني للغة العربية..

قال أستاذي : في الغد ذهبت مباشرة إلى الراقن  و قلت له انت على حق و ملاحظتك في محلها و استسمحك ، و انا في غاية الخجل منك..
من هذا اليوم يا بني تعلمت درسا جديدا و هو ان استكمل النقص الذي لدي..

و استطرد الأستاذ قائلا: و منذ ذلك الحين قررت بيني و بين نفسي ان أصحح  لأولادي الطلبة قواعد الاملاء و أنبههم إلى الأخطاء و كنت أقول لهم دوما : عليك ان تستكمل النقص الذي لديك...

هذه هي القصة باختصار ، فهل تذكر ذلك؟

قلت : نعم لا زلت اذكر ذلك بل اذكر انك طلبت مني تصحيح الكلمة  الخاطئة  التي كتبتُها على السبورة و لم انسها رغم مرور سنوات عن الحادثة و كانت كلمة هي : (بطء)و قد كتبتها حينها (بطئ)..

كل منا في حاجة إلى استكمال النقص الذي لديه و من منا قد استجمع كل الأدوات بل سنبقى في جهاد مستمر للمحافظة على ما امتلكنا و في استجلاب الجديد ما حيينا..

و قد اعجبني أحد الأساتذة الكبار لمَّا سئل عن كيف يتنزه ؟ فقال: أذهب إلى الغابة و أمارس رياضة المشي و اثناءها اراجع ما حفظت من  قصائد شعرية في حياتي لكي لا تتفلت مني.

تقبلوا تحيات جمال بن السايح(أبو أنفال)
الأغواط في: 12/01/2020

Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة