Image djamal_hikma1
BASMALA

ساعد الطلاب على التعبير عن أفكارهم

ساعد الطلاب على التعبير عن أفكارهم


عندما يصل الطلاب إلى المدرسة ، يكون لديهم بالفعل أفكار ومفاهيم وطرق تفكير ، والتي تسمى مفاهيمَ أو تصورات. قد تتوافق هذه المفاهيم أحيانًا مع النظريات العلمية ، وأحيانًا تكون غير متوافقة.

وَ يتمثل دور المعلم في إبراز أهمية هذه المفاهيم من أجل الاعتماد عليها لجعلها تتطور من أجل اكتساب المعرفة العلمية الصحيحة.

و غالبًا ما تختلف المفاهيم التي حفظها الطلاب لتنظيم العالم الذي فيه يحيون عن المفاهيم العلمية.






و هي عموما تستمر مع التلميذ حتى بعد التعلم ، لأنهم يأخذونها في وقت مبكر جدًا من نموهم و تطورهم الفكري ، حيث تندمج  في سجلهم العاطفي كمفاهيم صحيحة يعيشون بها في حياتهم اليومية ، حتى و لو كانت خاطئةً من وجهة النظر العلمية البحتة.


و غالبًا ما تكون المفاهيم (المفاهيم الخاطئة) عقبات أمام التعلم.

 إن معرفة هذه الجزئية تسمح للمعلم بتكييف الأنشطة للعمل عليها بشكل أفضل و تصحيحها بصورة تدريجية  من خلال أنشطة عملية تساعد على تطوير التفكير و من ثم المفاهيم.و هذا بدلا من معارضتها  و مصادمتها لأنها راسخة في وجدان المتعلم كبديهيات.

فتفسير الظواهر و المناقشة الهادئة لها تساهم في تطوير الفكر و من ثم  تطوير المفاهيم تصحيحا و تعميقا.

و انظر إلى الأسلوب القرآني كيف اجتثَّ الخمر من العقول و القلوب بتدرج لطيف يثلج الصدر و يقنع العقل.


فالعرب كانوا مُولَعين بشربِها، وأول ما نزل في شأنها:

﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا [البقرة: 219]؛ أي: في تجارتِهم، فلما نزلت هذه الآية تركها بعض الناس وقالوا: لا حاجة لنا فيما فيه إثم كبير، ولم يتركها بعض الناس، وقالوا: نأخذ منفعتَها ونترك إثمها،

-       فنزلت هذه الآية: ﴿ لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى [النساء: 43]، فتركها بعض الناس وقالوا: لا حاجة لنا فيما يشغلنا عن الصلاة، وشرِبَها بعض الناس في غير أوقات الصلاة .

حتى نزلت: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ [المائدة: 90، 91]، فصارت حرامًا عليهم، و قالوا انتهينا يا رب.

-       و كما ترى بين لهم أدلة من واقعهم تبين لهم خطر الخمر و الميسر

-       فذكر : الرجس(عملا قبيحا) و العداوة، و الصَّدِ عن ذكر الله و الصلاة..و كلها سلوكيات لمسوها في واقعهم و خبرتهم اليومية.

-       و هكذا بواسطة نشاطات ذكية يستعمل فيه المعلم طرح الاشكال و ترك التلاميذ يقدمون الفرضيات يناقشهم و يوجههم ،حتى يهدم المفاهيم الخاطئة عبر عمليات (المراجعة والنقد)

 لتحل محلها المفاهيم الصحيحة..



Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة