Image djamal_hikma1
BASMALA

كيف نقوم مادة الرسم في المرحلة الابتدائية؟



وجهة نظر في كيفية تقويم مادة الرسم في المراحل الابتدائية  ؟..





مقدمة:
ليست مادة الرسم حصة ترفيهية و إن كان الترفيه من وسائلها لكنها مادة تربوية من الطراز الأول :
-       تخرج مكنونات الطفل الدفينة و تمنح له فسحة للتعبير الحر.
-       تظهر ما لديه من ابداع كما تعلمه الابتكار.
-       تعلمه الدقة و قوة الانتباه.
-         تنمي فيه الحس الجمالي بتعامله مع الألوان و الأشكال و بالتالي تنمي فيه حب الخير(كن جميلا ترى الوجود جميلا).

بعيدا عن المصطلحات  المعقدة و التعريفات البيداغوجية المطولة ،فسأدلف مباشرة إلى الجانب العملي و التطبيقي لعملية التقويم لكن لا بد من التعريج على أهداف التقويم لأهميتها.

الهدف من التقويم:

يجب ان نفهم بأن التقويم ليس مفاجأة التلميذ بما لا يعلمه و ليس التقويم عقوبة للتلميذ و استعراض المعلم لقدرته على صياغة أسئلة صعبة ،و إنما التقويم هو البحث عن العدل مع التلاميذ({ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى } (سورة المائدة 8).


ماذا نقصد بالعدل مع التلاميذ:

1) عملية التقويم هي تحفيز لذاكرة التلميذ فيما درسه.

2) التقويم تقوية للثقة لدى التلميذ بأن يستطيع استذكار و توظيف معارفه التي تعلمها خلال الدروس.

3) التقويم يساعد المعلم أن يعرف مواطن الضعف و القوة في طريقته الدراسية فيقومها.

4) التقويم يساهم بل و يساعد المعلم في معرفة الفروق الفردية بين تلاميذه، لكي يعرف مواطن الضعف لدى كل تلميذ،  ليعدل بينهم في التنقيط.

5)  وضع تقييم (نقطة) صحيح يرضي الجميع : التلاميذ و الأولياء.


            * - أدوات التقويم :

التقويم أساسه أداتان:

1. الإجابة النموذجية

2. و سلم التنقيط.


                                                              أ‌-       الإجابة النموذجية في مادة الرسم:

الإجابة النموذجية (عبارة عن صورة مخطوطة باليد):
في المراحل الابتدائية على المعلم ان يعتمد في التقويم الفصلي على صورة نموذجية (الإجابة النموذجية) مثلا كان تكون صورة طبيعة بسيطة ينقلها المعلم بخط يده أو يستنسخها إذا كانت رسمة باليد و يلونها بيده و يكبرها ثم يضعها يوم الاختبار أمام التلاميذ ويطلب منهم إعادة رسمها.

-      شروطها:

أن يراعي المعلم في بنية الصورة مستوى التلاميذ الدراسي(ثانية ،رابعة..)مثلا.
أن لا تكون صورة معقدة بل بسيطة مكونة من ثلاثة او أربعة أشياء (شجرة ، عصافير، سماء ،شمس مشرقة).



                                                         ب‌-  سلم تنقيط الصورة:

أولا على المعلم ان يتفادى التنقيط الجزافي فالعدل يتطلب منه ان يقسم النقطة الاجمالية إلى عدة نقاط جزئية كل منها لتقويم كفاءة معينة(مع العلم أنه لكي يكون المعلم عادلا أن يدرب التلاميذ على هذه الكفاءات مسبقا).

بالنسبة للكفاءات المقومة في الصورة تكون كما يلي:




النقطة الاجمالية =10/10
الكفاءة المقومة
النقطة الجزئية
نظافة الورقة
02 نقطتان
وضوح خطوط الرسومات
02 نقطتان
دقة الأشياء المرسومة
02 نقطتان
صحة الألوان(أوراق الشجرة خضراء مثلا و ليست حمراء)
02 نقطتان
تناسق الألوان مع حدود خطوط الرسم(بحيث لا تخرج الألوان الخضراء عن حدود الورقة بل داخلها فقط)

02 نقطتان

و أختم بهذه:
إن توزيع النقطة و ضبط سلم التنقيط ،هو أحد المعايير الصادقة للتقويم..تزيد المعلم ثقة و قوة و تقنع التلاميذ و تعدل بينهم،  و الأولياء و الزملاء.



مع تحيات جمال بن السايح أبو أنفال

18/12/2019


Share:

وردك اليومي في الصباح و المساء



أذكار الصباح و المساء


{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } (سورة غافر 60)








يمكنك تحميل هذه الأذكار في شكل ملف  PDF

إضغط على تحميل Télécharger



التحميل يتم من هذا الموقع











Share:

رسالة العلامة المفسر عبد الرحمن السعدي




صورة لرسالة بخط الشيخ السعدي(المفسر المشهور) -رحمه الله فرحه باقتناء بعض مؤلفات سيد قطب وثنائه عليها.


بسم الله الرحمن الرحيم

جناب الولد الفاضل عبد العزيز المحمد القاضي المحترم حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








بعده قد سبق جواب كتابكم الأول وذكرت ما تفضلت فيه بارسالك الكتابين (التصوير الفني) و(مشاهد القيامة) وصولهن صحبة عبدالله الفهد البسام ووعدك بإرسال الكتب الأخرى وقد حققت هذا الوعد سريعاً بإرسالك إياها مع محمد العبدالله الزامل وهي (الإسلام المفترى عليه) و(من هنا نعلم) للغزالي والثالث المردود عليه (من هنا نبدأ) والرابع (معركة الإسلام والرأسمالية) تأليف السيد قطب

 ووصلت إلي كلها وفرحت بها فرحاً شديداً لشدة الحاجة إليها وكثرة نفعها وفوائدها، فشكر الله لك المساعي وجزاك الله عنا خير الجزاء، وبحول الله أنك
من الموفقين المبرورين، وأرجو إذا رأيتم أمثال هذه الكتب النافعة والمقالات أن تفضلوا ببعثها لتحوزوا الثواب والمعروف، لا زلتم أهلاً لكل فضيلة، والحقيقة يحق لها أن يكون لها أعظم صدى في الأوساط الدينية الثقافية.

أكثر الله من أنصار الحق والدين.
هذا ما لزم، وإذا لكم لازم يشرفني

وبلّغ سلامي الكثير للوالد والإخوان، و الولد عبدالله وجميع المحبين، والله يحفظكم والسلام

محبكم عبدالرحمن ناصر السعدي

Share:

كيف تعيش بأمان ؟


كيف تعيش بأمان وتموت بسلام ؟



*- الامان الأول،

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله". معناه هو في حفظ الله ورعايته... فلو ظلمه أحد يقتص الله له منه ويرد له حقه

*- الأمان الثاني،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".



*- الامان الثالث:
من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا بدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.

*- الأمان الرابع 

ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي:
"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي.

*- الامان الخامس،

هذا شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينية والدنيوية عامة : "اللهم يامن لا تضيع ودائعه، أستودعك نفسي وديني وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين".

علموها أولادكم وأهليكم

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } (سورة التحريم 6).



Share:

ماشا و الدب


ماشا وميدفيد»… كيف أصبح الدب الروسي
 محبوب الأطفال العرب؟


يرمز دائماً مصطلح «الدب الروسي» في نشرات الأخبار إلى روسيا القوية، وفق المنطق ذاته المرتبط بمصطلحات أخرى مثل «التنين الصيني» و«العم سام» الأميركي. لكن هذا المصطلح توّسع مؤخراً ليدخل في عالم الفن والثقافة، ويصبح «الدب الروسي» أبعد ما يكون عن السياسة وتعقيدها، حين تحوّل بطلاً لطيفاً ومحبوباً لأطفال العرب والعالم أجمع.

نجاح أسطوري

 تدور قصة «ماشا وميدفيد» حول شخصيتين، هما «ماشا»، الطفلة الشقية التي تقابل صديقها الناضج المتزن السيد «ميدفيد» (الدب باللغة الروسية).



المسلسل الكارتوني الذي بدأ عرضه على التلفزيون الروسي في العام 2009، انتقل سريعاً إلى العالمية، حقق المسلسل ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب، وبعض حلقاته تخطت حاجز المليار مشاهدة، إلى أضعاف هذا الرقم، حتى صارت «ماشا» تنافس أنجح الأغنيات العالمية مثل «غانغام ستايل» و«ديسباسيتو».



على الصعيد النقدي، اختارت مجلة Animation Magazine «ماشا وميدفيد» ضمن الأعمال الكلاسيكية المهمة في المستقبل، كما حصل المسلسل للمرة الأولى في تاريخ روسيا على جائزة Kidscreen Awards للرسوم المتحركة.

البساطة العميقة

حلقات المسلسل لا تتجاوز الدقائق السبع، وفي هذا الوقت القصير، نجد مساحة أقل للحوار، في مقابل دور كبير للصورة، فالفكرة نفسها جاءت بسيطة إلى حد كبير، حيث تمثل «ماشا» الطفولة بكل شقاوتها وطاقتها الخلاقة، يحركها الفضول والشغف دوماً، حتى تكتشف الأشياء كلها. أما السيد «ميدفيد» أو «ميشكا»، فهو دب سيرك بني اللون، يحب الهدوء والنظام، ويهوى البستنة وتربية النحل، لكن القدر جمعه بالطفلة الشقية التي تعتبر نقيضه في كل شيء.





من هنا تأتي حبكة كل حلقة وفكرتها، فـ«ماشا» تسبب المشاكل بعفوية الطفولة الجامحة، لكن الدب الطيب يساعدها، ويبعدها عن تلك المشاكل، بل يستسلم إليها أحياناً، ويندمج معها في اللعب اللطيف.

الناقد الأدبي وعضو هيئة التدريس في أكاديمية الفنون الدكتور حمدي النورج، يقول لـ«المسكوبية» إنّ روعة العمل تكمن في بساطته، فهو يخلو من التعقيد و الخطاب السلطوي أو الوعظي الهش.



ويرى النورج أن البساطة والحرية هما الأساس الذي يبحث عنه الكبير قبل الصغير، في مساحات من التنفس والحرية والانطلاق، لأن أكثر الأشياء إرباكاً هي الأشد تضييقاً.

أما الشيء الذي اختصه الناقد بالذكر في عالم «ماشا»، فهو الألوان وتنوعها المبهر، فهي عالم الطفل الحقيقي، الذي يٌبقي ذهنه متقداً ومنجذباً إلى الشاشة أو الكتاب، برغم بساطته الواضحة.


الشقاوة والتربية

 شقاوة «ماشا» في اللعب هي المحرك الأول للأحداث، وهي التي دفعت مبتكر المسلسل إلى صنعه، حين شاهد طفلة حقيقية تشاكس الناس على أحد الشواطئ بكل عفوية وبراءة.

  
يقول أستاذ أصول تربية الطفل في جامعة المنصورة وليد جبريل لـ«المسكوبية» إنّ المسلسل يؤكد على أهمية اللعب في الطفولة، وتوظيفه في غرس القيم التربوية السليمة داخل نفوس الأطفال.


ويضيف أن المسلسل أظهر قيم الصداقة المهمّة في تربية الطفل، حين يساعد الدب صديقته، ويحرص على سلامتها أثناء لعبها، مؤكداً على أهمية توظيف هذا اللعب في مكانه الصحيح، ذلك أنّ اللعب المفيد يهدف إلى تنمية جوانب الطفل العقلية والجسدية والوجدانية والاجتماعية، ولا يجب أن يترتب عليه حدوث مشاكل للطفل أو المحيطين به، خاصة أن الدب ليس موجوداً في الواقع كل مرة، كما في المسلسل.

في المقطع التالي نرى كيف حل الدب مشكلة ماشا عندما اشتكت من الملل،و قد تصرف ككل إنسان كبير، في البداية كان يريد ان يستمتع بقراءة كتاب في يوم بارد تتساقط فيه الثلوج و لا يستطيع فيه الأطفال الخروج للعب في الشارع..فحاول إشغالها تارة بالقراءة و اخرى بالرسوم المتحركة و تحت إلحاحها لمعت في نفسه فكرة:"صناعة فيلم" و لم يتركها لعمل فيلم دون سيناريو بل علمها اصول صناعة الأفلام بداية من السيناريو ،و بذا يكون قد قضى على مللها بشيء مفيد و هي ذي التربية الحقة ، رغم المعاناة التي قد ترهق الكبار فهي الطريق الصحيح السليم للتربية.


منقول بتصرف و إضافات عن:
محمود حافظ /موقع المسكوبية/  25 مايو 2018

Share:

نجوم



Al_Ihtiram
Image جمال

اليومية

Imagedjamal
Image and video hosting by TinyPic

يمكنك تغيير البلد و المدينة مباشرة بتحريك المصعد



Image and video hosting by TinyPic الأغواط

مدينة الأغواط

الساعة و التاريخ بالجزائر

مرحبا

مرحبا

وصف المدونة

مدونة تهتم بالفكر التربوي، بالإبداع التربوي و الإداري ، بالشخصيات التربوية، بأسرار التفوق ، و النجاح، ، بالفيديو التربوي، و بالصورة التربوية.

جديد/مدونة الدعاء الجميل إضغط على الصورة

الدعاء الجميل
تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري و العكس

مدونة كتب تهمك

الدعاء الجميل

مكتبة الدكتور الصلابي/اضغط على الصورة

أحدث المواضيع

الاكثر قراءة